المتاحف .. موسوعه شامله - منتديات مملكة بحور الحنين
 

منتديات مملكة بحور الحنين ..... يرحب بكم اجمل التراحيب

Image Hosted by مركز تحميل بحور
Image Hosted by مركز تحميل بحور
Image Hosted by مركز تحميل بحور
Google

 
 
العودة   منتديات مملكة بحور الحنين >

][][ المنتديات الخاصة ][][

> ( بحور وطني العربي الام )
 
 

اهداءات منتديات مملكة بحور الحنين

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-07-2010, 01:56 AM   #1
غلا روحي


الصورة الرمزية غلا روحي
غلا روحي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
الجنس: الجنس: female
 رقم العضوية : 3957
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 المشاركات : 323 [ + ]
 التقييم :  100
افتراضي المتاحف .. موسوعه شامله




المتاحف و دورها التربوي

تعتبر المتاحف من المؤسسات التعليمية الهامة لخدمة المجتمع المحلي ومساندة المؤسسات التعليمية. وتختلف المتاحف بأنواعها فمنها الاثري و العلمي و الفني و المخصص للتاريخ الطبيعي و للأطفال. و مع إختلاف انواع المتاحف الا أنها تشترك بأهدافها وهي : جمع القطع المتحفية و صيانتها و الحفاظ عليها و إفساح المجال للباحثين و الدارسين للأستفادة منها و تثقيف الزوار من جميع اعمارهم و ثقافتهم.

لقد اخذ بعض المربين يهتمون اهتماما جديا بالمتاحف في اطار نظرتهم المتغيرة للتربية و التعليم، فالتربية بمفهومها الشامل ما عادت تنحصر في جدران قاعة الدرس. وما عادت عملية التعليم تقتصر على ما يلقيه المعلم على الطلاب إلقاء ضمن اطار توجه تقليدي للتعليم. فكان من الضروري أن تمتد التربية خارج الجدران و الصفوف المدرسية لتستفيد من بيئات يمكنها أن تساهم في التربية، و من هذه البيئات المتاحف التي غدت إحدى الوسائل التربوية. و تمتاز التربية المتحفية بميزات متعددة منها أن التعليم المتحفي مختلف عن التعليم المدرسي التقليدي، فهو غير الزامي ،تعليم غير رسمي لا يعتمد على الصف و الامتحانات للتقييم، والزوار يملكون الحرية للمجيء الى المتحف و الذهاب، و إستكشاف العرض حسب رغبتهم و اهتمامهم.

و للمتاحف اهمية في التربية والتعليم أشار لها الكاتب محمد السيد حلاوة في كتابه "تثقيف الطفل بين المكتبة و المتحف" حيث يشير الى اهمية المتاحف في لعب دور فاعل في العملية التربوية. واهمية المتاحف تكمن في:
1) أن المتاحف وثائق تصنعها الشعوب من خلال إبداعاتهت لتسجيل منجزات التقدم في كافة مظاهر الحياة و ما يتصل بذلك من أرصدة تاريخية و ثقافية و جمالية.
2) إن المتاحف يمكن ان تكون مصدرا للأبداع للطفل المتواصل إن وكان هناك تربية متحفية تعد من خلالها الاجيال.
3) أنه لا حدود للمتاحف في تربية الاتصال الجماهيري, و يمكن ان تخرج أدوارها التربوية للشوارع حيث تحقق البعد الأخر للتربية المقصودة.
4) أن المتاحف هي المصدر الاساسي للتنمية الابداعية و الجمالية للطفولة و تعليمها ليعطيه الحفاظ على الهوية الذاتية لثقافات الشعوب مستقبلا.
5) أن المتاحف أحد المتطلبات الاساسية لتوثيق مسيرة الشعوب وهي الحافز على التنمية الجمالية للطفولة .
6) المتاحف مراكز اساسية لتحقيق التواصل بين الاجيال من خلال الطفولة.


وتكمن اهمية التربية المتحفية للأطفال بما يلي:

1) انها تنمي التفكير البصري و الابداعي للطفل بما يحقق ارتقاء في لغته الجمالية.
2) يستثمر الطفل رموز و مدركات معروضات المتاحف. و يقارنها بشبيهاتها الحديثة مما يشجعه على التفكير في تطور الاشياء.
3) تنمي الفكر الابداعي للطفل وما يصاحبه من عمليات للتجديد و التصوير و التحديث للرموز و الأشكال.
4) تنمية الحساسية الجمالية للطفل تجاه مدركات بيئية و تمكينه من الحفاظ عليها.
5) إدراك الدلائل الداخلية و السيكيولوجية و الفلسفية للمدركات و الرموز و الاشكال المادية و المعنوية المختلفة و ما يتصل بذلك من غايات.
6) قراءة الرموز و الأشكال الخاصة بثقافة المجتمع لمعرفة اّماله, و احلامه و تطلعاته و أنظمة تفكيره، و فلسفته في الحياة.

7) تسهم المتاحف في زيادة معلومات المرءالتاريخية و الجغرافية والفنية وغير ذلك، بأسهل الطرق وأقصرها وقتا.
8) تسهم المتاحف في حسن تكوين شخصية التلميذ, و تنمية قوة ارادتهم و الشعور بالواجبو إدراك المسؤولية وحب الحرية الواعية.
9) تسهم المتاحف في تأكيد مراعاة اّداب المجتمع عند الدخول و التجول و التنقل, والخروج. والتحدث مع الاّخرين بلطف.
10) تسهم المتاحف في تنمية حب الترتيب و التنسيق.
11) تسهم المتاحف في اختراق المرء أسوار الخوف و الخجل المرضي, و اجتياز العقبات النفسية و تجنب الحياة لإنعزالية .
12) تسهم المتاحف في تصحيح الأطاء الشائعة المتعلقة بالأنسان القديم و حياته.
13)تسهم المتاحف في تأكيد ارتباط المواطن بوطنه و تنمية اعتزازه بهويته الوطنية

و لذا لا بد من زيادة دور المتاحف التعليمي في الوطن العربي من أجل زيادة الوعي عند الشعوب العربية و ذلك لبيان أهمية هذه الاثار و دورها البارز في تطور الانسانية.

المتحف العراقي

المتحف العراقي في بغداد هو أكبر المتاحف في العراق وأقدمها تأسس العام 1923 ويقع في منطقة علاوي الحله في العاصمة العراقية بغداد. ويحتوي المتحف على مجموعات أثرية تؤرخ تاريخ بلاد ما بين النهرين.
محتويات

[أخفِ]
تاريخ

  • كان يشغل حيزا صغيرا في بناية القشلة أوالسراي القديم. و بعد مرور عدة سنوات تم جمع أعداد كبيرة من الآثار كنتيجة حتمية لعمليات التنقيب التي كانت تجري في جميع أنحاء العراق آنذاك فكان لابد من توسيع المتحف العراقي.
  • تم نقله إلى بناية خاصة في شارع المأمون .
  • ضاق مكانه مع مرور الزمن فكانت الفكرة أن تخصص بناية جديدة تتصف بمواصفات متحفية عالمية تضم آثار العراق.
  • وضع تصميم خاص لبناية المتحف العراقي في منطقة الصالحية علاوي الحله من جانب الكرخ و هي منطقة واسعة روعيت فيها أساليب بناء المتاحف الأصلية .
  • الافتتاح الفعلي تم في التاسع من تشرين الثاني سنة 1966 م
  • أعيد افتتاحه مرة أخرى عام 1984, بعد إضافة البناية الجديدة
محتويات المتحف العراقي

  • يضم المتحف العراقي (18) قاعة
قاعات المتحف العراقي

  • آثار عصور ما قبل التأريخ بحوالي 60 ألف سنة أو إلى 35 ألف سنة والمتمثلة بآثارٍ من عصور الإنسان القديم (النيدرتال) إلى العصور الإسلامية المتأخرة, وترجع آثار عصور ما قبل التأريخ إلى (الإنسان القديم البائد) الذي اكتشفت آثاره في مناطق المحافظات الشمالية.
  • آثار عصر القرى الزراعية المبكرة التي يمتد عمرها إلى (8) آلاف سنة أو 7-6 آلاف سنة تقريباً أي إلى العصر الحجري
  • عصر الاستقرار في الجنوب حيث نشأت الحضارة السومرية
  • عصر الدولة الأكدية و فترة اختراع الكتابة
  • العصر البابلي القديم
  • الفترة الآشورية البسيطة والحديثة
  • الفترة البابلية البسيطة والحديثة
  • فترات ما قبل الإسلام (الساساني)
  • عصرالحضارة الإسلامية
  • العصور المظلمة التي تلت سقوط بغداد على يد المغول والتتار.
ويكون ترتيب قاعات الحضارات حسب قدمها حيث تكون قاعات الحضارات الاقدم في بداية المتحف و كلما تعمق الزائر كلما تقدمت اثار الحضارات الى الاحدث وصولا الى الاثار الاسلاميه في نهاية المتحف
متحف الطفل

  • متحف الطفل موجود ضمن المتحف العراقي، وهو متحف مصغر ذو هدف تربوي و تعليمي، يوصل فكرة كيف عاش الإنسان القديم وكيف تعلم وكيف اخترع الكتابة وبنى قرية إلى الطفل.
مكتبة المتحف العراقي

أسست مكتبة المتحف العراقي عام 1933، حيث كانت بالبدايه في قاعة من قاعات المديرية وصنعت لها خزانات قليلة وقد انيطت ملاحظتها واسند الاشراف عليها حينذاك بموظف يتعهدها ويهتم بها.
  • مجموعه هدية الاباء الكرمليين في بغداد وهي هدية نفيسة عظيمة الشأن تتألف من المكتبة الحافلة التي جمعها العلامة اللغوي الاب انستاس ماري الكرملي المتوفى العام 1947 وتتألف هذه المكتبة من الوف المجلدات المطبوعة والمخطوطة، وان ما تفضلوا باهدائه يتألف من ستة آلاف مجلد مطبوع والف وثلاثمائة وخمسة وثلاثين مجلدا مخطوطا.
  • مجموعه هدية الشريف حازم في العام 1950 وهذه الهدية عبارة عن شطر من مكتبته النفيسة وقد بلغ ما اهداه زهاء الف مجلد من المطبوعات العربية تتناول موضوعات تاريخية وادبية ودينية ولغوية، وكذلك
مجموعه هدية المتحف البريطاني في العام 1946 حيث اهدى المتحف البريطاني إلى مكتبة المتحف العراقي زهاء اربعمائة مجلد من مطبوعاته ويدور معظمها حول الآثار والتأريخ وفهارس الكتب المطبوعة والمخطوطة. مكتبة شرقية
موضوعات الكتب التي تضمها مكتبة المتحف العراقي

  • موضوعات حول شؤون بلاد الشرق
  • علم الآثار ولا سيما آثار العراق القديم
  • مصنفات تتعلق بلغات العراق القديمة وتواريخ شعوبه وحضاراتهم في العصر السومري والبابلي والاشوري والساساني والإسلامي
  • موضوعات تتعلق بالجزيرة العربية وحتى شمال أفريقيا والاندلس
  • مجموعة كبيرة من المؤلفات الباحثة في تاريخ اليونان والرومان وحضاراتهم وآثارهم.
مدراء المتحف العراقي

تعاقب على إدارة المتحف منذ تأسيسه إلى هذا اليوم كل من:
اعادة الافتتاح في 2009

في 23 فبراير 2009 تم بحضور رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اعادة الافتتاح الرسمي للمتحف العراقي في بغداد وذلك بعد 6 سنوات من الغزو والاحتلال الأمريكي للعراق


المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة
االجمعيّة الملكيّة للفنون الجميلة هي هيئة ثقافيّة غير ربحيّة أُسست في عام 1979. هدفها الرئيس هو تشجيع التنوّع الثقافي ونشر المعرفة بالفن المعاصر. شاركت الجمعية في نشاطات متنوّعة بالتعاون مع متاحف ومؤسسات عالمية من أجل دعم تحقيق الحوار الثقافي والتبادل الفني.

أنشأت الجمعية المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة الذي افتُتِح في عام 1980. تتكوّن مجموعته الفريدة من الأعمال الحديثة والمعاصرة من أكثر من ألف وثمانمائة عمل تضم لوحات ومطبوعات ونحتات وصور فوتوغرافية وتركيبات فنية ومنسوجات وأعمال خزفية لأكثر من 700 فنان من 45 دولة معظمهم من آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.
بغرض توسيع المساحة الأصلية للمتحف الوطني في جبل اللويبدة، استملكت الجمعيّة الملكيّة للفنون الجميلة بناية تقع مقابل المبنى الحالي وبينهما منتزه. هذه البناية التي بّنيت في الخمسينات من القرن الماضي تخضع الآن لأعمال الترميم.

تنظّم الجمعيّة الملكيّة للفنون الجميلة والمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة محاضرات وحلقات دراسية ورشات عمل. بالإضافة لكتالوجات المعارض فإن الجمعيّة والمتحف يقومان على نشر كتب معنيّة بالفن الكلاسيكي والمعاصر من الثقافات الإسلامية والعربية.

القوة المحركة للمؤسسيتين هي معالي الأميرة وجدان علي. تناقش الأميرة في مقابلة مع عالم في عوالم الأسباب الشخصية التي تدعوها للإنهماك في هذا العمل ورؤيتها المستقبليّة له. تكتب في المقابلة: "يجب علينا أن نمد يدنا من أجل الوصول إلى هدف أساسي وملح: دعم السلام العالمي من خلال الترفّع بالفنون ومحو التمييز الثقافي."




تنظّم الجمعيّة الملكيّة للفنون الجميلة والمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة محاضرات وحلقات دراسية ورشات عمل. بالإضافة لكتالوجات المعارض فإن الجمعيّة والمتحف يقومان على نشر كتب معنيّة بالفن الكلاسيكي والمعاصر من الثقافات الإسلامية والعربية.

لقوة المحركة للمؤسسيتين هي معالي الأميرة وجدان علي. تناقش الأميرة في مقابلة مع عالم في عوالم الأسباب الشخصية التي تدعوها للإنهماك في هذا العمل ورؤيتها المستقبليّة له. تكتب في المقابلة: "يجب علينا أن نمد يدنا من أجل الوصول إلى هدف أساسي وملح: دعم السلام العالمي من خلال الترفّع بالفنون ومحو التمييز الثقافي."


Jordan National Gallery of Fine Arts
Royal Society of Fine Arts


The Royal Society of Fine Arts (RSFA) is a cultural, non-profit organization founded in 1979. Its goal is to encourage cultural diversity and promote contemporary art. It has engaged in a range of activities in co-operation with international museums and institutions, in order to promote cultural dialog and artistic exchange


In order to enlarge the original space of the National Gallery in Jabal-Weibdeh, the Royal Society of Fine Arts has acquired a building from the 1950s that is currently being renovated and is situated across the park from the present Gallery


The Jordan National Gallery of Fine Arts organizes exhibitions in its own space as well as in co-operation with foreign museums and institutions. The Gallery has installed a specialized art library and is establishing a computerized information center on contemporary artists and art movements in the Islamic world, Africa,


Asia, and Latin America. It maintains a graphic studio headed by Jordanian artist, Dr. Khalid Khreis, who conducts regular classes there.


The Royal Society of Fine Arts and the National Gallery organize lectures, seminars, and workshops. In addition to the exhibition catalogs,


its publication program includes books on classical and modern art from Islamic and Arab cultures.


The driving force behind both institutions is H.R.H. Princess Wijdan Ali. In an email interview with Universes in Universe, she discusses the reasons for her personal engagement and her vision. She writes: "We have to reach out in order to attain a basic and exigent goal.



the promotion of world peace through the advancement of the arts and the eradication of cultural apartheid."



Jordan National Gallery
of Fine Arts
General Director:
Dr. Khalid Khreis


العنوان:
شارع حسني فريز
منتزه المتحف الوطني
(المنتزه)
جبل اللويبدة

المتحف الإسلامي
المتحف الإسلامي متحف في الحرم القدسي الشريف يقع إلى الغرب من المسجد الأقصى في القدس الشرقية. يحتوي المتحف على عروض من عشرة حقب من التاريخ الإسلامي.

بالأصل، كان المتحف الإسلامي قاعة تابعة لمدرسة فخر الدين محمد المجاورة، بناها المنصور قلاوون أثناء الحكم المملوكي لفلسطين عام 1282.[1] بني المتحف الحديث بأمر من المجلس الإسلامي الأعلى عام 1923، حيث كانت شادية يوسف طوقان المخططة الرئيسية للمشروع. مدير المتحف الحالي هو خضر سلامة

المعروضات

يحتوي المتحف الإسلامي على عدد كبير من أواني الحساء النحاسية التى كانت تستخدمها زوجة السلطان العثماني سليمان القانوني. كما يزين المتحف الزجاج المزخرف والألواح الخشبية وبلاط فخاري وباب أمامي فولاذي كلها من عام 1564 خلال حكم سليمان القانوني. ومن ضمن المعروضات أيضا مدفع لإعلان الإفطار في رمضان ومجموعة كبيرة من الأسلحة بالإضافة إلى جذع شجرة كبيرة وبقايا منبر بناه نور الدين في حوالي عام 1170 ودمره سائح أسترالي عام 1969، كما يحتوي على ملابس ملطخة بالدماء للفلسطينيين ال17 الذين قتلوا في الحرم الشريف عام 1990.

المصاحف
يحتفظ المتحف بعدد كبير من المصاحف المهداة إلى المسجد الأقصى عبر الحقب الإسلاميى المتتالية (الأموية، العباسية، الفاطمية، الأيوبية، المملوكية، والعثمانية) بواسطة أفراد مسلمين وخلفاء وسلاطين وأمراء وعلماء وغيرهم. لكل من المصاحف حجم وخط وزخرفة. يحتوي المتحف على 600 نسخة من القرآن. من أبرزها مصحف مكتوب بخط اليد لمن يعتقد بأنه حفيد حفيد النبي محمد.

من النسخ القرآنية الشهيرة الأخرى واحدة مكتوبة بالخط الكوفي من القرن الثامن أو التاسع، والربعة المغربية المؤلفة من ثلاثين جزءا، والتي أهداها سلطان المغرب أبو الحسن الماريني في أوائل القرن الثالث عشر. الأخير هو المخطوطة الوحيدة المتبقية من المخطوطات الثلاثة التي أرسلها السلطان إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والقدس الشريف. هناك أيضا مصحف كبير طوله متر واحد وعرضه 90 سنتمترا من القرن الرابع عشر.




متحف بيروت الوطني
متحف بيروت الوطني هو متحف الأثار الرئيسي في لبنان. يقع المتحف في العاصمة بيروت.

أفتتح المتحف رسميا عام 1942 وتعرض للتدمير خلال الحرب الأهلية اللبنانية بدءا من عام 1975. أعيد افتتاح المتحف مرة أخرى عام 1999 بعد ترميمه وتأهيله للزيارة بشكل مناسب.
يضم المتحف مقتنيات أثرية ترجع لعصر ما قبل التاريخ وعصر البرونز وعصر الحديد والعصور الإغريقية والرومانية والبيزنطية والعصر الإسلامي والمملوكي.

التاريخ

بدايات المتحف

بدأت أول نواة لتكوين متحف يجمع الأثار في لبنان على يد ضابط فرنسي يدعى ريمون ويل والذي قام بجمع بعض القطع الأثرية والتي وضعت في قاعة من قاعات دار الراهبات الألمانيات في شارع بيكو ببيروت وقد اتخذت هذه القاعة صفة المتحف المؤقت .

لتأسيس والإفتتاح

ظهرت الرغبة في انشاء متحف مركزي يضم كل هذه المقتنيات والعديد غيرها من المكتشفات الأثرية في العشرينات من القرن العشرين.وفي عام 1923 تأسست لجنة مهمتها جمع التبرعات لإنشاء متحف على طريق الشام قرب مركز سباق الخيل برئاسة الشيخ بشارة الخوري رئيس الورزاء ووزير التربية والفنون الجميلة أنذاك. قبل التصميم المقدم من المهندسين انطوان نحاس وبيار لو برنس رينغة.
تم البدء في انشاء المتحف عام 1930 واستمر انشاءه 7 سنوات وأفتتحه بشكل رسمي للجمهور الرئيس اللبناني ألفرد جورج النقاش في 27 مايو 1942.

دمار المتحف وإغلاقه

جانب من الدمار الذي لحق بمتحف بيروت الوطني.
قامت الحرب الأهلية اللبنانية عام 1975 وكان المتحف يقع فيما عرف بعد ذلك ب"خط التماس" وهي المنطقة الفاصلة بين بيروت الغربية وبيروت الشرقية أي المنطقتين المتصارعتين. كانت أول ردة فعل من المسؤولين عن المتحف هى إغلاقه أمام الجمهور لحين عودة الهدوء والإستقرار، ولكن مع مرور الوقت بدأ المتحف يتعرض للقذائف واضطر المسئولون إلى اتخاذ تدابير واقية لحماية المعروضات الأثرية، ففي البداية تم تخزين القطع الصغيرة الموجودة بالطابق الأول والأكثر عرضة للتدمير في الطابق السفلي وأحيطت بجدران مسلحة لحمايتها. كما غطيت الفسيفساء الموجودة بالطابق السفلي بطبقة من الإسمنت. أما القطع الحجرية الكبيرة التي لم يكن من الممكن نقلها فوضع حولها في البداية أكياس رملية ثم أحيطت بقالب خشبي وصب حوله بالخرسانة المسلحة. نقل القسم الآخر منها إلى إحدى طبقات مصرف لبنان المحصنة بجدران سميكة، وتم حماية قطع الفسيساء بعازل سميك من أوراق بلاستيكية مغلفة بالاسمنت. ولكن كل هذه الاحتياطات لم تجد نفعا امام القذائف التي قضت على مجموعة كبيرة من المحتويات، لا سيما مكتبة المتحف المكونة من 17 الف مجلّد.

ترك الإقتتال في منطقة ممر المتحف دمارا كبيرا في المتحف والمديرية العامة للأثار، كما تعرض المتحف للاحتلال من قبل الميليشيات المسلحة المختلفة التي أتخذته مقرا عسكريا لها وقامت بتشويهه والكتابة على حوائطه. كما استخدمت المنطقة المحيطة كنقطة تفتيش عسكرية لهذه الميليشيات وأيضا للجيشين السوري والإسرائيلي.
عند نهاية الحرب عام 1991، كان المتحف قد أصيب بدمار هائل وكانت المياه تتسرب اليه من الشقوق والشبابيك المفتوحة العارية وامتدت الثغرات والفجوات في واجهة المتحف نتيجة للقذائف التي سقطت عليه. أما مستودعات القطع الأثرية فقد ظلت مغلقة مدة 15 سنة في شروط حفظ غير صالحة كما لم يكن للقطع الكبيرة الموضوعة في الصناديق الخشبية تهوية مناسبة كما تكونت طبقة من الملح على قاعدتها نتيجة لارتفاع الميه الجوفية المالحة وتسربت المياه للمستودعات كما شب حريق نتيجة لقصف الجناح الملاصق لمبنى المتحف الرئيسي فأتى على قسم كبير من المستندات والصور والخرائط وأتلف 45 صندوقا تحتوى على قطع أثرية كما دمرت المعدات المخبرية.
ترميم المتحف وإعادة افتتاحه
إعادة تأهيل المتحف وإزالة أثار الدمار.

نظرا لوصوله لمرحلة قريبة من التدمير الكامل، كانت مهمة ترميم المتحف كبيرة وثقيلة، ولكن توفرت العوامل التي أدت لنجاح الترميم من دعم رسمي وخاص لإعادة بناءه وترميمه بالشكل اللائق. كان على المديرية العامة للأثار ترميم المبنى، ولملمة المحتويات، وفهرستها، ثم عرضها في شكل عصري علمي حديث، وإعادة وظيفة المتحف إلى أدائها السابق مع الإضافات التي استجدت.

ظهرت أولى خطط الترميم من ميشال إده عام 1992 وزير الثقافة والتعليم العالي وقتئذ. وكان المقترح هو هدم الحوائط والعلب الخرسانية التي كانت تحمي المجموعات الأثرية ولكن رفض هذا المقترح من كميل اسمر المدير العام لهيئة الأثار حيث لم يكن للمتحف أي أبواب أو نوافذ بعد لتمنع نهب المتحف أكثر. قام غسان تويني بدفع تكاليف باب المتحف الرئيسي الضخم الجديد. عندما وضعت الأبواب في محلها، اتخذ القرار بهدم الحوائط الخرسانية. بدأت أعمال الترميم عام 1995 وتركزت على اصلاح المبنى نفسه بالإضافة لترميم المحتويات.
قامت بالترميم ثلاث جهات هى وزارة الثقافة، المديرية العامة للأثار، ومؤسسة التراث الوطني طبقا لخطة المعماري الفرنسي "جان ميشال ويلموت". في عام 1999 بدأت الحكومة اللبنانية حملة لإستعادة القطع الثرية المسروقة والتي توجر بها خلال فترة الحرب الأهلية. استعيدت العديد من القطع من مخازن وبيوت خاصة حيث أن القانون اللبناني يعتبر كل ما هو أقدم من 300 سنة ملكا للدولة.

افتتح المتحف بعد ترميمه الرئيس اللبناني إميل لحود في 8 أكتوبر 1999. عرض بالمتحف وقت افتتاحه أكثر من 1300 قطعة أثرية متنوعة بدءا بفترة ما قبل التاريخ حتى عصر المماليك.
مجموعات المتحف
يعرض المتحف 1300 قطعة أثرية من مجموع 100,000 قطعة في مخازنه، بدءا بعصر ما قبل التاريخ حتى عصر المماليك.
حقبة ما قبل التاريخ
يضم المتحف مجموعات من العصر الحجري القديم (مليون إلى 150,000 سنة قبل الميلاد) والعصر الحجري الحديث (9000 إلى 3200 سنة قبل الميلاد). أغلب أثار تلك الفترة عبارة عن بقايا مجتمعات الصيد والحصاد التي كانت متواجدة في منطقة لبنان تلك الفترة. تتمثل الأثار في رؤوس سهام، أحجار قدح، صنارات وأنية فخارية. وجدت كل هذه الأثار في الكهوف والمغارات الحجرية المنتشرة في كل الأنحاء اللبنانية. رصد أكثر من 500 موقع به اثار من قبل التاريخ في لبنان كلها وحول 50 في بيروت وحدها.
العصر البرونزي
ناووس أحيرام ملك بيبلوس.
تماثيل فينيقية نذرية من عصر البرونز.
شهد عصر البرونز (3200 إلى 1200 قبل الميلاد) ظهور أولى القرى المحصنة في لبنان، وتطور الأنشطة التجارية والبحرية واختراع أول أبجدية في العالم في جبيل. تضم هذه المجموعة القطعة الأهم في المتحف وهى ناووس أحيرام ملك بيبلوس وعليه أقدم كتابة فينيقية معروفة.

أهم مقتنيات هذه الحقبة:

* ناووس الملك أحيرام: مصنوع من حجر جيري، وجد في مقبرة جبيل الملكية، القرن العاشر قبل الميلاد.
* تماثيل نذرية: برونز مطلي، وجدت في معبد المسلة في جبيل، القرن التاسع عشر/الثامن عشر قبل الميلاد.
* سكين مزخرف: مصنوع من الذهب والعاج، وجدت في معبد المسلة في جبيل، القرن التاسع عشر/الثامن عشر قبل الميلاد.

* فئوس: مصنوعة من الذهب، وجدت في معبد المسلة في جبيل، القرن التاسع عشر/الثامن عشر قبل الميلاد.
* تاج وصولجان الملك إپ شيمو: مصنوع من الذهب والبرونز، وجدت في مقبرة جبيل الملكية، القرن الثامن عشر قبل الميلاد.

* مجموعة مجوهرات الملك إپ شيمو: مصنوعة من الذهب والأحجار الكريمة، وجدت في مقبرة جبيل الملكية، القرن الثامن عشر قبل الميلاد.

* تمثال ريشب: مصنوع من البرونز المطلي، وجد في معبد المسلة في جبيل، القرن التاسع عشر/الثامن عشر قبل الميلاد.
* صندوق تجميل على شكل بطة: مصنوع من العاج، وجد في صيدا، القرن الرابع عشر قبل الميلاد.
عصر الحديد

شهد العصر الحديدي (1200 إلى 333 قبل الميلاد) في لبنان قمة ازدهار الحضارة الفينيقية والتي تمثلت في التوسع البحري الكبير ونقل الحضارات الأخرى للأبجدية من الفينيقيين. بعد فترة من الحكم الذاتي والإستقلال، خضعت المدن-الدول الموجودة في تلك المنطقة للحكم الأشوري والبابلي والفارسي. أثرت تلك الحضارات على الفن الفينيقي من سيراميك ومجوهرات وأعمل عاجية وتماثيل ونواويس.

أهم مقتنيات هذه الحقبة:
* مجموعة فورد من النواويس : مصنوعة من الرخام، وجدت قرب صيدا، القرن الرابع قبل الميلاد.
* تماثيل نذرية من معبد أشمون: مصنوعة من الرخام، وجدت في بستان الشيخ، القرن الرابع قبل الميلاد.
* تاج عمود بقرون ثور: مصنوع من الرخام، وجد في صيدا، القرن الخامس قبل الميلاد.

الحقبة الهلنستية

منبر معبد الإله اشمون.
بدأت الفترة الهلنستية (333 إلى 64 قبل الميلاد) بالإنتصار الساحق الذي حققة الإسكندر الأكبر على الملك الفارسي داريوش الثالث والذي فتح فينيقيا للغازي اليوناني.
بعد وفاة الإسكندر، خضعت فينيقيا أولا لحكم البطالمة من مصر، ثم بعد معركة بانيوم خضعت لحكم السلوقيين المتمركزين في ما يعرف الآن بالعراق. ألغى السلوقيون الملوك المحليين ونصبوا محافظين (بأسماء إغريقية) ليحكموا المدن الفينيقية.
أصبح التأثير الإغريقي والذي عرف طريقة لفينيقيا في الفترة الفارسية، أصبح الآن أكثر قوة. تظهر التماثيل الصغيرة المكتشفة تأثيرا من بحر إيجة على الصناع المحليين. تفاعل هذا الإنتشار للهيلينية مع السكان الساميين بشكل أساسي والذين احتفظوا بلغتهم والهتهم. أدى هذا التفاعل إلى ظهور قطع فنية ومعمارية دمجت بين الحضارتين مثل تلك التي وجدت في بستان الشيخ.

أهم مقتنيات هذه الحقبة:

* منبر معبد اشمون: مصنوع من الرخام، وجد في بستان الشيخ بالقرب من صيدا، 350 قبل الميلاد.
* تمثال أفروديت: من الرخام، وجد في بيروت.

الحقبة الرومانية

في عام 64 قبل الميلاد، وضع القائد الروماني بومبي حداً لحكم السلوقيين وانضمت فينيقيا للإمبراطورية الرومانية. وبعد فترة من الحروب الأهلية التي استمرت حتى عام 31 قبل الميلاد، عم السلام والهدوء المنطقة بعد تولي الإمبراطور أغسطس قيصر. في تلك الفترة ازدهرت التجارة الدولية والصناعات المحلية مثل صناعة تشكيل الفضة، صناعة الزجاج، صناعة النسيج وصناعة السيراميك.
تعد أهم مقتنيات المتحف من الحقبة الرومانية (64 قبل الميلاد حتى 395 ميلادية) هى:

* ناوس أخيل: مصنوع من الرخام، وجد في صور، القرن الثاني الميلادي.
* ناوس كيوبيد المخمور: مصنوع من الرخام، وجد في صور، القرن الثاني الميلادي.
* فسيفساء خطف أوروبا (الهة إغريقية): وجد في بيبلوس، القرن الثالث الميلادي.
* تمثال هيجيا: مصنوع من الرخام، وجد في بيبلوس.
* فسيفساء كاليوبي وحكماء الإغريق السبعة، وجد في بعلبك، القرن الثالث الميلادي.
* تمثال نصفي لديونيسوس: مصنوع من الرخام، وجد في صور، القرن الثالث الميلادي.

الحقبة البيزنطية

بعد وفاة ثيودوسيوس الأول في 395 ميلادية، انقسمت الإمبراطورية الرومانية إلى قسمين:غربي وشرقي. وقعت المدن اللبنانية في منطقة الإمبراطورية الشرقية وتحولت إلى المسيحية التي أصبحت دين الإمبراطورية الرسمي في عام 392. أمر الإمبراطور بتدمير المعابد الوثنية، ولكن ظلت بعض الطقوس المرتبطة ببعض الألهة مثل أدونيس وجوبيتر تمارس بواسطة السكان المحليين بصورة أو بأخرى لعدة قرون.
تضم الحقبة البيزنطية (395 - 636) المقتنيات التالية:
* فسيفساء "الغيرة": وجدت في بيروت.
* أجزاء من محراب إحدى الكنائس، مصنوعة من الرخام، وجدت في بيروت.
* مجموعة عملات معدنية ومجوهرات.

أحد المشغولات الذهبية المملوكية.

الفتح العربي وفترة المماليك
اكتمل الفتح العربي لبلاد الشام في 637. اكتمل في عهد الدولة الأموية التوسع في المدن الساحلية والتي تم تجديد الموانىء وترسانات صناعة السفن بها. كما شهدت المناطق الزراعية جهدا كبيرا لتنظيم الري بها.
تأثر لبنان بشكل مباشر بالتغيرات المختلفة في مراكز الحكم والتي تولاها كل من الأمويون، العباسيون، الفاطميون، السلاجقة، الأيوبيون وأخيرا دولة المماليك. خلال تلك الفترة الطويلة أصبح الإسلام هو دين غالبية الشعب اللبناني وأصبحت اللغة العربية هى لغة الإدارة الرسمية وبعد فترة أصبحت لغة الشعب نفسه.
تضم مجموعة المتحف من الفترة الإسلامية - المملوكية (636 إلى 1517) عملات معدنية، مشغولات ذهبية، سلطانيات ملساء من الطين المحروق.




 
آخر مواضيعي
0 قــــضية الرزق - ســـتُ قواعد وجب على المسلم العلم بها -
0 أدعية من القرآن الكريم
0 السؤال الصعب
0 قـلـوب المــاس
0 في هذا الزمان لايُقتْـل الإ الأحبـــة



قديم 04-07-2010, 02:05 AM   #2
غلا روحي


الصورة الرمزية غلا روحي
غلا روحي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
الجنس: الجنس: female
 رقم العضوية : 3957
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 المشاركات : 323 [ + ]
 التقييم :  100
افتراضي رد: المتاحف .. موسوعه شامله



متحف دار سرايا اربد
متحف دار السرايا في الاصل كان مبنى متحف دار السرايا قلعة بناها العثمانيون في منتصف القرن التاسع عشر فوق الطرف الجنوبي لتل اربد وتشبه في مخططها القلاع والخانات التي اسسها العثمانيون على درب الحج الشامي.

يعلو المدخل الجنوبي نقش أرخ لعام 1304 هـ أي 1886 وبعد هذا التاريخ حولت القلعة لتصبح المقر الجديد للحاكم العثماني (السرايا). منذ ذلك الحين مر المبنى بالعديد من التعديلات وأضيفت اليه وحدات وجدران أثناء استخدامه كسجن قبل عام 1994 عندما استملكته دائرة الآثار العامة عملت على تحويله الى متحف.

متحف دار السرايا هو صورة مصغرة وملموسة للعمق الحضاري للأردن كما يتجسد في محافظة اربد ويعرض لاول مرة قطعاً اثرية ذات أهمية، العالمي كادوات الانتاج الزراعي والمنزلي من وادي الحمة.

تتألف قاعات في متحف دار السرايا من سبع قاعات، تشكل ست منها جزءا من المبنى العثماني الأصلي المكون من مجموعة غرف تحيط بساحة مكشوفة. وزعت المعروضات في ثلاث قاعات كبيرة التسلسل الزمني للمراحل الحضارية للآثار الأردنية المعتمدة عالمياً. والى جانب ذلك هناك ثلاث قاعات عرضت فيها مواضيع خاصة.

انواع المتاحف وترتيبها
يفضل ان يكون الترتيب الداخلي أو التقسيم على حسب الغرض من المتحف وطبيعتة المقتنيات الخاصة به.


ومن انواع المتاحف:
1-متاحف الفن والاثار (متاحف الفنون الجميلة والتطبيقية)
2-متاحف التاريخ والمخطوطات والوثلئق
3-متاحف الانثروبولوجيا والفن الشعبي
4-متاحف العلوم الفيزيائية والطبيعية ومتاحف التكنولوجيا
5-المتاحف الابحاث التخصصية(متاحف الاثار الجامعية الموجودة بكليات الاثار)

وفيمايلي شرح عن طبيعة كل نوع من المتاحف:

1-متاحف الفن والاثار: عادة لاتحتاج إلى اسقف عالية جدا ولكن متوسطة الحجم لان معظم المعروضات تكون (معادن، زجاج, اقمشة،لوحات)
وتفضل ان تكون في الجدران حيث تكون افضل من الناحية الامنية وتكون الاضاءة صناعية من داخل او من خارج الفتارين بدلا من ضوء الشمس وخصوصا في خزانات الذهب او الحلي.
وبالنسبة للنسيج والصور الملونة يفضل لها القاعات المستطيلة (طويلة وضيقة)

2- متاحف المخطوطات والوثائق: وهي تحتاج الى مساحة اقل لخزانات العرض التي توضع فيها وتعتمد على الاضاءة الاصطناعية.

3- متاحف الانثروبولوجيا والفن الشعبي: ممكن ان تشمل فن, لغة, دين, هيكل اجتماعي, ادوات انسانية , تاريخ ثقافي وعسكري.
ويفضل لها خزانات كبيرة ومساحة واسعة ويفضل ان تستخدم فيها اضاءة اصطناعية .

4- متاحف العلوم الفيزيائية والطبيعية ومتاحف التكنولوجيا: نظرا لاختلاف الكبير للمجموعات التي تشتمل عليها فان تصنيفها الى اقسام ضروري حيث تختلف في الحجم والخصائص الوظيفية (معادن, نباتات مجففة ، زواحف, ديناصورات,.....الخ) فقد تحتاج بعض مقتنياتها حجرات صغيرة ومتوسطة الحجم , بينما تحتاج بعضها الاخر الى مساحات كبيرة.

5-متاحف الابحاث التخصصية : مثل المتاحف الجامعية ومتاحف الجمعيات العلمية ومراكز الابحاث ووظيفة هذا النوع هو تعليم الطلبة المتخصصين والدارسين وهو يكون بمثابة معمل ميداني يتم فيه تناول القطع وفحصها ويجب ان يجهز المكان للدراسة من ناحية البيئة والاضاءة ويكلف فيه الدارسين بعمل ابحاث بداخلة .


وبالرغم من الاختلافات الكبيرة في شكل وحجم المعروضات لكل نوع من المتاحف السابقة الا انه دائما يفضل ان يكون المتحف صالح ليناسب مختلف العناصر التي يحتويها في وقت واحد أو في أوقات متتابعة ويحتفظ دائما بأطاره العام دون تغيير (المداخل والمخارج ) او الخدمات العامة. ويجب ان تكون التقسيمات الداخلية مؤقته او دائمه نسبيا(عمل حواجز معدنية)

دخل المتحف: الضرورة تحتم ان يكون للمتحف ابواب متعددة ولكنها يجب ان تكون قليلة بقدر الامكان لتسهيل المراقبة ويفضل ان يكون المدخل الذي يخصص للزوار ان يكون باب واحد يقود الى ردهة حيث الخدمات الضرورية متل :بيع التذاكر ,خدمات الاستعلامات, بيع الادلة او الكروت مكان حفظ الامانات .اللوحات الاعلانية, خدمات الاستعلامات .على ان تكون هذه الاماكن مصممة بعناية.

خط السير: في المتاحف الكبيرة يفضل ان يكون غير اجباري ولكن في المتاحف الصغيرة يمكن ان يكون اجباري حيث يقتصد بالمساحة ويكون اسهل للاشراف ولايحتاج الزائرون للعودة بالرجوع إلى نفس الحجرات التي شاهدها مرة اخرى.
القاعات: تعتبر القاعات العرض اماكن التقاء الزائر بمقتنيات المتحف ويشترط ان تكون جذابة ومغرية ويجب ان تخضع قاعة العرض لتخطيط يسهل جولة الزائر.
المتحف الذي تكون فيه القاعات من نفس الحجم يكون متحف رتيبا بل يجب ان تكون القاعات مختلفة بالحجم وذلك حسب المعروضات المختلفة .
وتكون هناك نوع من الرتابة عندما تقع عدد من القاعات واحده تلو الاخرى وفي خط مستقيم كما يجب ان تكون هناك مساحة كافية لتجول الزائرين بحرية.

المصدر كتاب فن المتاحف تأليف: د.محمد عبد القادر محمد و د.سمية حسن محمد ابراهيم


اغرب متاحف العالم

* متحف الكريستال في انسبيرج في النمسا (ويدعى Swarovski Crtstal) والذي بني على شكل جمجمة يغطيها العشب الأخضر. وهو خليط عجيب من الصوت والصورة وانعكاسات الكريستال المصقول . وفي الداخل توجد صالة الاضواء حيث يتغير الضوء المسلط على قطع مصقولة جيدا من الكريستال النادر ويعطي في كل مرة مناظر وانعكاسات رائعة!

* ايضا هناك متحف الاجنة البشرية في الوماليندا في كاليفورنيا حيث تعرض انواع الاجنة فى قوارير ضخمة مليئة بسائل الفورمالدهايد . والاجنة المعروضة حقيقية وتتضمن اجنة مشوهة وملتصقة او ولدت بلا راس او اطراف !!

* اما في ميونخ فيوجد متحف خاص بالارانب والسناجب ويضم اكثر من الفي نوع محنط نصفها تقريبا لانواع غير معروفة او منقرضة منذ ملايين السنين !

* وفي بلانو في تكساس يوجد متحف للصراصير حيث يمكن للمرء الاستمتاع بسيمفونية مزعجة يطلقها عشرة الاف صرصار. اما اكثر اقسام المعرض قرفا فهو الذى يعرض انواع الطبخات التى كانت الثقافات القديمة (كقبائل الانكا) تحضرها من الصراصير.

* اما متحف جينيس للارقام القياسية (الذى توجد منه عدة نسخ في مدن العالم) فيعد تجسيدا حقيقيا للأرقام الواردة في الكتاب ؛ ففيه مثلا تجد تمثالا لاطول رجل فى العالم واعظم المخلوقات واغرب الانجازات ووو ...(وأمامه بالضبط يقع متحف صدق او لاتصدق حيث أضعت كاميرة الفيديو) !!

* اما متحف لايتنر في فلوريدا فيعرض كل مايخص رجال الشرطه بدءا من القيود والشارات والصفارات والمسدسات إلى أدوات القمع والتعذيب التى كانوا ومازالوا يستعملونها في عدة دول حول العالم !!

* اما متحف رامن في يوكوهاما الذي لم ازره شخصيا فيعرض اكثر من 20 الف نوع من المكرونة ويشرح طرق تحضيرها حول العالم ويزوره سنويا اكثر من مليون شخص (يفوقون متحف اليابان الوطني) !

* وفي سان فرانسيسكو يوجد متحف العيون الذى يعرض نماذج حقيقية للعيون المريضة والمشوهة والمصابة بعيوب الابصار. كما يضم المتحف قسما خاصا لأنواع النظارات وتاريخها ومايخص منها المشاهير كروزفلت وانشتاين وكيندي .. وللأسف لم يقبلوا اخذ نظارتي !!

* وفي مدينة ردفورد في اوريجون صادفت متحفا راقني كثيرا كونه يضم عشرات الاجسام المحنطة منذ الاف السنين .. ومن ابرز المعروضات جثة حقيقية لرجل من الفايكنج يبلغ طوله 9 اقدام طمرت تحت الثلوج قبل اربعة الاف عام . كما يضم حيوان ماموث انقرض منذ ملايين السنين وجد محفوظا تحت جليد سيبيريا!!

* وأخيرا ؛ زرت في عدة مدن أوربية (لندن وبراج وروتنبرج) متاحف خاصة بأدوات التعذيب التي كانت شائعة لدى الكنيسة في القرون الوسطى .. فمن الخازوق والمشواة ، الى المقشرة وطاحنة العظام .. ومن تابوت المسامير وغرفة الأفاعي ، إلى مقلعة الأظافر وكرسي الجمر .. جميعها أدوات تشعرك بالرعب وقدرة الانسان على تجاوز أي حدود للقسوة وتحجر القلب !!

متحف قصر سيئون بوادي حضرموت احد اجمل متاحف حضرموت ..




































































....متحف اللوفر.....
قصة المكان هي قصة القـلعة التي تحولت إلى قصر ، و تحول بدوره إلى متحف ، وأي متحف .... ؟

أجمل متاحف العالم دون شك أو مبالغة.
و لقد شهد المكان مرور الأباطرة و الملوك و الرؤساء و الوزراء ...
و ساهم كل من مر به ، بشكل أو بآخر ، في الإضافة إليه .
ثم ها هو اليوم يبلغ آخر مراحل تطويره الذي توالى على مدى ثمانية قرون.




( يعود أصل اللوفرإلى العام 1200 م حيث قام فيليب بتشيد حصنه على ضفاف نهر السين.

و كان قصر اللوفر في البداية ، هو المكان الرسمي لإقامة الملك تشالز الخامس.

فكرة متحف اللوفر يوم بدأ فرانسو الأول بجمع مختارات فنية جديدة مكونة من اثنتي عشر لوحة ثم تابع هنري الثاني و كاثرين دو ميديسي عملية إثراء المجموعة بأعمال مميزة ، كما فعل الكثير من الحكام غيرهم .

و عندما توفى لويس الرابع عشر في العام 1715 م كانت حصيلة المجموعة قد وصلت إلى 2500 قطعة و تحفة فنية ، ظلت هذه المجموعة خاصة لمتعة البلاط الملكي الحاكم فقط ، و ذلك حتى قيام الثورة الفرنسية عام 1789 م ، أدرك لويس السادس عشر أهمية تحويل القصر إلى متحف العام 1793 م ، أصبح المتحف في العام 1848 م ملكاً للدولة ) .


واللوفر كما هو الآن أكبر متحف في العالم ، إلا أنه لم يكن بالقادر قبل مراحل التوسيع المتواصلة - التي بدأت في سنة 1984 م – على عرض جميع كنوزه ...

وأستمر العمل فيه حتى بداية سنة 1998 م ، ليأخذ شكله النهائي الذي هو عليه الآن .

و تبلغ المساحة المخصصة للعرض 60 ألف مترا مربعا ، و يـبلغ عدد التحف المعروضة فيه 30 الف تحفة....










متحف فان جوخ




[IMG]http://tbn3.google.com/images?q=tbn:sOU_G0uW9iczTM:http://www.doroob.com/wp-*******/images/userimages/paseantfamilyatatablejozefisreals.jpg[/IMG]






واحد من أهم متاحف أمستردام ، هو المتحف الذي يضم أكبر مجموعة من أعمال الفنان التشكيلي " فان جوخ " و هو الفنان الذي لم يكن له نصيب في الشهرة طيلة حياته .. و اشتهرت أعماله و التي تقدر بالملايين في أعقاب الثورة الفنية التشكيلية .. حيث يتبع مدرسة الانطباعية .
لا يمكن التغاضي عن مبنى المتحف و الذي هو تحفة معمارية فنية و الذي يفتح يوميا من العاشرة صباحا و حتى الخامسة مساء .. و تبلغ تكلفة تذكرة الدخول 8 يورو .
يتكون متحف فان جوخ من مبنيين، التصميم الإنشائي الأساسي تم بواسطة
"جاريت ريدفيلد" و تم افتتاح المتحف عام 1973 ، صمم جناح العرض الرئيسي
المعماري " كيشو كوروكاوا " و الذي اكتمل في عام 1999 .
التصميم المعماري للمتحف غلب عليه الامتزاج لتاريخيين معماريين يمثل هما كلا من : المعماريان المشتركان في التصميم و التنفيذ ، لذا فتصميم المتحف هو عبارة عن مشاركة ثنائية للمعماريين الأساسيين " جاريت و كيشو " ثم أدخل عليه بعض التعديلات و إعادة تصميم أجزاء و إضافة بعض الأجنحة بواسطة عدة معماريون آخرون .
بعد موت " جاريت ريدفيلد " عام 1964 ، أكمل شركاؤه " ديلين و تريشت " بناء المتحف ، التصميم الداخلي للمتحف تغير على مر السنين أكثر من مرة، والمسقط الأفقي كان في عمومه اقرب للطراز التقليدي ، و تم تصميم صالة الاستقبال بشكل جديد و مميز ، كما أنشأ المعماريان " ديلين و تريشت " المبنى الإداري و الذي يقع في الجزء الجنوبي الغربي من المتحف ، و يوجد ممر يصل الجزء القديم من المبنى بالحديث و يسمى (النقطة) أو (الملتقى).
قام المهندس " جورج بيرنيه " بتصميم الإضاءة لجناح المتحف و كذلك إضاءة المبنى الرئيسي ، و كذلك المهندس " ايفيلين ميركس " قام بالتصميم الداخلي للمتاجر و منافذ البيع بالمتحف .
عبر هذا التداخل التصميمي و الذي اشترك فيه مجموعة كبير من المعماريين والتنفيذيين نتج المتحف عبارة عن تحفة معمارية بها العديد من المتناقضات التصميمية و المداخلات الغير متشابهة و لكن كل منها يضفي جمالا للآخر، بحيث تداخل تصميم كوروكاوا للمبنى البيضاوي الشكل و الذي يمثل المعرض الفني للوحات ( فان جوخ ) مع التصميم التقليدي لـ " ريدفيلد " .
المبنى الرئيسي :
يضم المبنى الرئيسي للمتحف المقتنيات الرئيسية و الثانوية و المؤقتة ، وفي الوقت الحالي يستخدم هذا المبنى في عرض اللوحات الأساسية ( المقتنيات الدائمة ) ،
هذا المبني الذي صممه ريدفيلد و أكمله شركاؤه ليتم افتتاحه عام 1973.
ريدفيلد كان رئيسا لرابطة المصممين المعماريين النشطين و التي تأسست عام 1920 و أصدرت العدد الأول من مجلتها في نفس العام.
ريدفيلد كان له نظرة حديثة للعمارة و التي تظهر في أشكاله الهندسية و كذلك
في الإضاءة و فن تنسيق المناظر و الأماكن المفتوحة ( open spaces ).
أكثر العناصر جاذبية في المتحف في منتصف الصالة الرئيسية حيث يتخللها الضوء من خلال فناء داخلي مفتوح لتسقط أشعة الشمس و تضيء المحلات التجارية. وفي عام 1998- 1999 أُحيط المبنى بالعديد من التغييرات و الإضافات بواسطة المعماري " جرينير فان جور" ، كما أضيف الجناح الجديد للمكاتب الإدارية.
جناح العرض :
جناح المعروضات و الذي قام بتصميمها المعماري الياباني " كيشو كوروكاوا " وهو معماري عالمي ، اشتهر بتصميم العديد من المتاحف اليابانية و كذلك مطار " كوالالامبور " ، أعماله تتميز بالأشكال الهندسية كالمخروط و البيضاوى ، و المكعب ، و كذلك الجمع بين المبادىء الشرقية و الغربية في الفلسفة والعمارة .
الجناح الجديد لمعروضات " فان جوخ " ، قام كيشو بتصميم معماري يتماشى مع المبنى الموجود من الأصل ووفق في الربط بينهما ، في مزج من الهندسية الغربية و لمحة شرقية .
الإضافات التي تمت بالمتحف حديثا و خاصة الجزء الخاص بالمعرض ، كانت هدية من شركة عالمية و هي " اليابان للأساسات " .
المتحف :
متحف فان جوخ يقع في مواجهة " Paulus Potterstraat " و الواجهة الخلفية للمبنى تطل على ساحة المتحف ، حتى سنوات قليلة ماضية لم تكن لهذه الساحة وظيفة محددة، و كان يقطعها شارع مزدحم يبدأ من المسرح الموسيقي " بو " و ينتهي بمتحف ريجيكس ، وكان من المقرر أن يكون شكل المتحف و ساحته أكثير فائدة و جاذبية ، لذا ما بين عامي 1996 - 1999 تم الاهتمام به من جديد ، بحيث أعيد تصميم الجانب الشرقي من المتحف ، كما تم حفر قطاع كبير في الوسط لإتاحة الفرصة لموقف السيارات تحت الأرض (under ground parking ) ، كما تم تشجير الساحة ووضع النجيل الصناعية وعمل ممرات للمشاة . كما تم تحديد الخطوط الرئيسية للموقع و كذلك دراسة الإضاءة المباشرة و الغير مباشرة .
و تم عمل ممرات تجمع (pavilions ) بين متحف فان جوخ و متحف ريجكس ،
و كذلك ممر ربط بين متحف فان جوخ و بين ( كوبرا كافيه ) .
الانتهاء من إعادة التصميم تم بواسطة المهندس المعماري السويدي "أندرسون " ، و هو المتخصص في تنسيق المواقع و الحدائق .
ساحة المتحف الواسعة أصبحت مكانا لتجمع الناس و بؤرة جذب للعديد من الزائرين ، كذلك أضافت جوا من الألفة و الاسترخاء . و في فصل الصيف تعد منطقة جماهيرية يتجمع فيها العديد من الزائرين و كذلك طلاب المدارس والعاملين في فترة الاستراحة .
يعرض متحف فان جوخ في أمستردام مجموعة من لوحات الفنان الهولندي وزميله الفرنسي بول جوجان تعكس العلاقة المضطربة بين الفنانين ومدى تأثير الأسابيع التسعة التي أمضياها معا في نهاية 1888 في المنزل الأصفر بمدينة آرل - جنوب فرنسا - على أعمالهما.
يقال أن فان جوخ قد أغرى جوجان الذي التقى به في باريس بوعد أن يجد مرسم الجنوب لينهي قطيعته مع المنتمين للمدرسة الانطباعية. وعندما اقنع فان جوخ زميله جوجان بمشاركته بدأ يرتب المنزل الذي سجله في لوحته الشهيرة " المنزل الأصفر ". ورسم في لوحة الكرسي الذي اختاره لجو جان وهو قطعة الأثاث الوحيدة العتيقة في المنزل، ورسم لوحة أخرى لمقعد خشبي بسيط يجلس عليه هو وآخرون وهم يتعلمون على يد جوجان .
ويجمع معرض أمستردام لأول مرة لوحات فان جوخ الثلاث الشهيرة المعروفة باسم "دوار الشمس" التي رسمها في " أرل"ورسم إحداها لغرفة نوم جوجان، ومن المحتمل أن ينهي ذلك الاعتقاد بان إحدى هذه اللوحات مزيفة.
وكانت شركة ياسودا فاير وشركة التأمين البحرية في طوكيو دفعتا أكثر من 35 مليون دولار في عام 1987 لشراء لوحة "دوار الشمس" لكن بعض الخبراء يعتقدون أنها تفتقر لفرشاة فان جوخ المتميزة ويزعمون أن مزورا مشتبها به في باريس هو الذي رسمها.
وتخوض دراسة جديدة نشرها متحف فان جوخ ومعهد شيكاجو للفنون في الجدل مباشرة، ويدعي المتحفان الآن أن اللوحة المرسومة باللون الأصفر أصلية استنادا لخطابات توثق انتقال ملكيتها وتحليل القماش الأصلي المرسومة عليه.
وقال جون لايتون مدير متحف فان جوخ : "سيستمر الجدل حول لوحة (عباد الشمس) الموجودة في طوكيو بلا شك... لكن اعتبارا من اليوم ستتاح للجميع فرصة ليروا اللوحات الثلاث بأنفسهم ". .


 
آخر مواضيعي
0 قــــضية الرزق - ســـتُ قواعد وجب على المسلم العلم بها -
0 أدعية من القرآن الكريم
0 السؤال الصعب
0 قـلـوب المــاس
0 في هذا الزمان لايُقتْـل الإ الأحبـــة



قديم 04-07-2010, 02:06 AM   #3
غلا روحي


الصورة الرمزية غلا روحي
غلا روحي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
الجنس: الجنس: female
 رقم العضوية : 3957
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 المشاركات : 323 [ + ]
 التقييم :  100
افتراضي رد: المتاحف .. موسوعه شامله



المتحف القبطي


انشأ المرحوم مرقس سمكيه (باشا) المتحف القبطي سنه 1910 وكان الغرض من إنشائه أن يجمع فيه كل الآثار والوثائق التي تساعد على كشف الستار عن دراسة تاريخ العصرالمسيحى في وادي النيل حيث كان في مصر حينذاك المتحف المصري ويضم أثار مصر الفرعونية والمتحف اليوناني الروماني يعرض أثار مصر في ذلك العصر ومتحف الفن الاسلامى يعرض أثار مصر في العصر الاسلامى.

إما عن البقعة إلى يقوم عليها المتحف فهي على جانب كبير من الاهميه التاريخية ولها صله وثيقة بالعصر الذي بزغت فيه شمس المسيحية في مصر فهو قائم داخل أسوار حصن بابليون الروماني الشهير ، كما يوجد في داخل أسوار هذا الحصن ست كنائس من أهم وأقدم الكنائس القبطية الأثرية التي يرجع تاريخ إنشائها إلى مابين القرن الخامس والثامن الميلادي.
واستخدم في بناء وتأسيس الجناح القديم بالمتحف الكثير من العناصر المعمريه الخشبية كالأسقف والمشربيات والأعمدة الرخامية والفساقى من الفسيفساء تم إحضارها جميعا من مخلفات قصور قديمة كان يملكها أقباط أثرياء.

والمتحف القبطي ظل ملكا للبطريركية القبطية حتى عم 1931م إذ قررت الحكومة ضمه إلى أملاك الدولة بعد إن رأت قيمته الأثرية الهامة باعتباره يمثل حلقة هامه من حلقات التاريخ المصري القديم.
ويتكون المتحف من الجناح القديم وهو حفه معماريه بديعة، تتكون من قاعات فسيحة سقوفها من الخشب القديم المزخرف ومشربياتها جميله للغاية وتزين جدران القاعات بألواح الرخام الفاخر والعقود والقراميد .

وفى مارس عام 1947م تم افتتاح جناح جديد كبير يشبه طرازه طراز الجناح القديم فهو ذو سقف خشبية بديعة النقش وفسقيات جذابة.
وقد لقي المتحف القبطي ضمن الكثير من متاحف مصر وأثارها عناية فائقة عندما كان المرحوم الدكتور احمد قدري رئيسا لهيئة الآثار المصرية، فتم تجديد وتطوير غالبية قاعاته باستخدام طرق حديثة .
وافتح السيد الرئيس حسنى مبارك المتحف بعد تجديده في الثامن من شهر مارس عام 1984م، ومنذ عام 1986م يجرى المتحف مشروعا دوليا لإعداد كتالوجات علميه متخصصة تتضمن جميع مقتنياه ،كما أن الأمل لا يزال معقودا في ترميم وتجديد الجناح القديم برمته بعد اخلائة من الآثار اثر زلزال أكتوبر عام 1992م .

وفى استكمال إعداد المركز العلمي للقبطيات بالمتحف ، وتجتذب مجموعة المتحف القبطي الغنية الفريدة أكثر من مائة وعشرين ألف زائر كل عام .

وقد تعددت الفنون القبطية وتنوعت من حيث الأسلوب الفني والموضوعات وكذلك الخامات المستخدمة في كل لون من ألوان الفنون القبطية ، فهناك فنون التصوير والنقش والنحت البارز والغائر وفنون صناعة وزخرفة المنسوجات والمخطوطات ، وكذلك تشكيل المعادن وحفر الأخشاب .
ويزخر المتحف القبطي بأكبر مجموعة من الآثار القبطية وهى حوالي ست عشرة ألف قطعة تمثل أهم مجموعة للفن القبطي في العالم .
ويحتوى المتحف على مكتبة تأسست 1921م ، وتحتوى على العديد من المراجع في الآثار والفنون بمختلف أنواعها من أحجار ومنسوجا وإيقونات وأخشاب وخلافة ، لتخدم أمناء المتحف والباحثين من الخارج لدراسة الفن القبطي او اللغة القبطية .
وتبلغ محتويات المكتبة ما يقرب من عشرة آلاف كتاب منها حوالي 75% بلغات أجنبية و25% باللغة العربية .
وتحتوى المكتبة على مجموعات نادرة من الكتب والموسوعات مثل :ـ
ـ مجموعة وصف مصر التي أصدره علماء الحملة الفرنسية 0
ـ مجموعة كريز ول عن العمارة الإسلامية .
ـ مجموعة أديرة وادي النطرون الخاصة بافلين هوايت .
ـ دائرة المعارف القبطية من كل ما يتصل بالقبطيات .
ـ مجموعة الخطط للمقريزي .
بالإضافة إلى المصادر القديمة والكتالوجات والدوريات .
وقد نسقت محتويات المتحف القبطي وفقا لمواد ونوعية المعروضات واتفاقه مع التسلسل التاريخي وهو يضم الأقسام الآتية :ـ
1ـ قسم الأحجار والرسوم الجصية .
2ـ قسم تطور الكتابة القبطية والمخطوطات .
3ـ قسم الأقمشة والمنسوجات .
4ـ قسم العاج والأيقونات .
5ـ قسم الأخشاب .
6ـ قسم المعادن .
7ـ قسم الفخار والزجاج .

وهذا التقسيم هو ما كان يوجد عليه المتحف من قبل
ودخل المتحف القبطي ضمن مشروع ترميم منطقة مجمع الأديان بمصر القديمة وفى التالي تقرير اخبارى عن افتتاح المتحف القبطي في 26 يونيو 2006
تقرير اخبارى : افتتاح المتحف القبطي بالقاهرة إضافة جديدة لحركة الثقافة والسياحة فى مصر

القاهره 26 يونيو / شينخوا / (من جلال شين وصابر ربيع) افتتح الرئيس المصري حسنى مبارك اليوم / الاثنين / المتحف القبطي بمنطقة مجمع الأديان بمصر القديمة بالقاهرة بعد انتهاء مشروع الترميم والتطوير الخاصة بالمتحف وملحقاته ووضع اللمسات النهائية والتعديلات اللازمة التي تكلفت 30 مليون جنيه /الدولار يساوى 5.75 جنيه/.

ويعد المتحف احد أهم المتاحف الرئيسية في مصر بعد أن أعيدت صياغته بالكامل كما يصنف كأحد أهم المتاحف على مستوى العالم لما يتميز به من مقتنيات تاريخية عريقة وهامة توضح فترة العصر القبطي بشكل جيد وهى الفترة التي تميزت بدقة وجمال الفنون المسيحية على مستوى العالم.
والموقع الذي أقيم به المتحف بمنطقة مصر القديمة يرتبط بصلة وثيقة بالعصر الذي بزغت فيه شمس المسيحية في مصر فهو يقع داخل حصن بابليون أشهر ما خلفه الحكم الروماني في مصر إضافة إلى وجود 6 كنائس قديمة ذات أهمية خاصة يرجع تاريخ إنشائها للفترة ما بين القرن الخامس والثامن الميلادي وهى الكنيسة المعلقة المقامة على الحصن الروماني وكنيسة أبو سرجة والست برابرة ومارى جرجس ودير العذراء وكنيسة قصريه الريحان مما يعطى هذا المتحف طابعا فريدا عن المتاحف الأخرى لوجوده في منطقة أثرية هامة.

ومن أهم الكنائس بمنطقة مجمع الأديان بجانب المتحف كنيسة السيدة العذراء الشهيرة التي تعتبر أقدم الكنائس التي أقيمت فيها الشعائر الدينية المسيحية في العالم وأهميتها ترجع إلى أنها كانت مقرا للكرسي البابوي خلال القرن الحاد عشر الميلادي، وظل المتحف القبطي ملكا للبطريركية القبطية حتى عام 1931 إذ قررت الحكومة المصرية ضمه إلى أملاك الدولة نظرا لقيمته الأثرية باعتباره يمثل حلقة من حلقات التاريخ المصري القديم بالإضافة لما يمثله الفن القبطي من حقل غنى لدراسي الفن الجادين.
وتركزت أعمال الترميم والتطوير في المتحف خاصة ترميم المبنى والأسقف الأثرية ذات النقوش والرسوم الجدارية الرائعة بأساليب علمية من قبل مرممين مصريين وايطاليين بالإضافة غالى ترميم المنحوتات الأخرى والفر يسك والمشربيات الخشبية والمخطوطات والنسيج القبطي الذي يتراوح تاريخه ما بين القرنين الثاني حتى التاسع عشر الميلادي.

وتم تزويد المتحف بمجموعة من الفتارين المتطورة التي تتفق والتقنيات الحديثة من حيث نظم الإضاءة وطرق التأمين التكنولوجية الحديثة وتطوير أسلوب العرض المحتفى إضافة إلى ربط المبنى الجديد للمتحف والذي تم بناؤه وافتتاحه عام 1947 ويتكون من 17 قاعة للعرض بالجناح القديم والمكون من تسع قاعات وربطهما عن طريق كوبري داخلي تم إنشاؤه أثناء أعمال التطوير حتى يسهل على الزائر التنقل بين مبنيي المتحف وقاعاته المختلفة.

ويقول فاروق حسنى وزير الثقافة أن المتحف اعبد صياغته بالكامل ويعد حاليا واحدا من المتاحف الرئيسية في مصر كما يصنف على كونه أهم المتاحف على مستوى العالم لما يضمه من مقتنيات تاريخية عريقة توضح العصر القبطي، مشيرا إلى أن المتحف يضم أثارا متنوعة مكتشفة من حفائر متنوعة في أرجاء مصر، مشيرا إلى أن المتحف يضم عددا من القطع الأثرية من الأحجار والنسيج الذي يتميز به المتحف القبطي دون سائر المتاحف الأخرى إضافة إلى أقدم المخطوطات القبطية بالعالم وفى مقدمتها مخطوطات نجع حمادي /جنوب / التي ترجع للقرن الرابع الميلادي وتتضمن 13 إنجيلا بالإضافة إلى مجموعة أخرى من المخطوطات التي عثر عليها ببعض الأديرة والمواقع الأثرية في مصر.

وأضاف حسنى إن من أجمل مقتنيات المتحف اللوحة الجدارية التي تمثل دخول السيد المسيح مصر داخل أكليل من الزهور وإيقونة دخول العائلة المقدسة وشرفة من الفر يسك تمثل السيدة العذراء ترضع المسيح طفلا وتاج عمود من الرخام المزخرف على شكل سلة في أركانه حمامة وعلامة /عنخ/ بمعنى الحياة بداخلها صليب ومخطوط المزامير باللغة القبطية والأناجيل الأربعة بالغة العربية.


جدارية المتحف









متحف حلب
يعدّ من أهم متاحف العالم في اللقى التي تضمها أجنحته من حقبة ما قبل الميلاد. ولابد من زيارته للإلمام بالتاريخ الحضاري لسورية القديمة. وقد تأسس في الأصل عام 1931 ليضم اللقى التي اكتشفت في تل حلف رأس العين لذلك زين مدخل المتحف بنسخة من واجهة القصر الملكي في تل حلف وهي من القرن التاسع قبل الميلاد. موجود أصلها في متحف برلين.

يضم المتحف الآثار المكتشفة في شمالي سورية والفرات في عدة أجنحة:

جناح الشرق القديم: قاعة ما قبل التاريخ وتستعمل حالياً كمعرض للوحات الفنية الذي يفتتح كل يوم أحد في السادسة مساءً. وتضم خزائنها أدوات إنسان العصر الحجري.
جناح الآثار القديمة: ويضم قاعة تلال الجزيرة: تل براك وشاغار بازار وتل أسود حيث نقب عالم الآثار ماكس ملّوان زوج الكاتبة البوليسية أغاثا كريستي في الثلاثينات ووجد لقى من الألف الثالث والثاني قبل الميلاد. قاعة ماري: حيث نقب منذ عام 1933 أندره بارو في تل الحريري ووجد اللقى الرائعة من الألف الثاني ق.م. ومن بينها آلهة الينبوع الشهيرة. قاعة أوغاريت: حيث اكتشفت أقدم أبجدية في العالم في القرن الرابع عشر ق.م. قاعة حماة: وتضم اللقى التي وجدها العالم الدانمركي أنغولت في حماة من الألف الثاني ق.م.
قاعة تل حلف: وتضم لقى بعثات أوبنهايم 1911-1929 ونصفها أصلي ونصفها الآخر نسخ حيث أخذ الأصل إلى برلين وتعود جميعها إلى الحقبة الآرامية والقرن التاسع ق.م. قاعة أرسلان طاش: وتشتهر بلوحاتها الصغيرة من العاج من الألف الأول ق.م. قاعة تل أحمر بارسيب: وتشتهر بلوحاتها الجدارية الملونة من الألف الأول ق.م.

جناح المنوعات: وفيه خزانة تضم اللقى المكتشفة في تل الخويرة الواقع إلى الغرب من راس العين وقد نقب فيه العالم أنطون مورتغات ويضم دمى ولقى من الألف الثالث والثاني ق.م. كما ضم بعض اللقى كتمثال محارب السفيرة من القرن الثامن ق.م. وتماثيل الآلهة عشتار من عين دارا قرب عفرين، ومجموعات مختلفة من الأختام المسطحة والأسطوانية. والقاعة الأخيرة مخصصة لمملكة إيبلا التي وجدت في تل مرديخ مع أرشيفها وتعود اللقى الموجودة في القاعة إلى حقبتي الازدهار 2400-2250ق.م و1800-1200ق.م. ومن بينها الرقم الفخارية وأجران التقدمة وأحجار الأضاحي مع رسوم للتل ومواقع الحفريات.



وفي الطابق العلوي من المتحف الأجنحة التالية:
جناح آثار مكتشفات حفريات الفرات: وفيه عشرون خزانة مختلفة ضمّت لقى مختارة من التلال التي غمرت في بحيرة سد الفرات والتي تعود إلى الألف الرابع والثالث والثاني ق.م. والعصور الكلاسيكية والعربية الإسلامية المختلفة ومن أهم هذه التلال: تل مريبط حيث وجد أقدم بيت سكنه الإنسان المتحضر بعد الكهوف ويعود إلى الألف التاسع ق.م. وتل حبوبة حيث وجد أقدم أقنية فخارية لتصريف المياه من الألف الرابع ق.م. وتل قناص وإيمار ومسكنة ودبسي فرج جناح الآثار الكلاسيكية: ضم لقى من الحقبة الهلنستية أكثرها فخاريات، ومن الحقبة الرومانية ومن بينها أحجار القبور والفسيفساء، والبيزنطية ومن بينها ذخائر الشهداء بالإضافة إلى أنواع النقود المعدنية المختلفة
جناح الآثار العربية الإسلامية: ضم العديد من المنوعات من جرار وكتابات وأواني فخارية وزجاجية من الفترات العربية الإسلامية المختلفة بما في ذلك بعض المخطوطات والرنوك المملوكية وقبر إسلامي بديع الكتابة من القرن الثاني عشر م. بالإضافة إلى أنواع المسكوكات العربية الإسلامية. وهناك قاعة تضم سقف بيت صادر الجميل بزخرفته وكتاباته ويعود إلى القرن الثامن عشر بالإضافة إلى بعض قطع السجاد النادرة. وقد وضع ماكيت حلب ضمن الأسوار وسط الجناح
جناح الفن الحديث: ويضم أهم لوحات وتماثيل فناني حلب والقطر من أمثال فتحي محمد وفاتح المدرس ولؤي كيالي وسواهم، وأحدث عام 1974 حديقة المتحف الداخلية: وتضم بعض التماثيل الكبيرة البازلتية للإله حدد وتيشوب مع الكتابة الهيروغليفية الحثية وبعض التماثيل الرومانية وفسيفساء من القرن الثالث الميلادي تمثل مشاهد صيد أما الباحة أمام مدخل المتحف فقد ازدانت بالقطع الأثرية من مختلف العصور الآشورية والرومانية والبيزنطية والعربية الإسلامية، ومن بينها الحجر البازلتي الذي يمثل رجلين مجنحين بحالة حركة حول القمر والشمس والذي وجد في المعبد الحثي في قلعة حلب ويعود إلى القرن التاسع ق.م ومن روائع القطع الأثرية المحفوظة في متحف حلب، تمثال أمبوشاد الكاتب الرئيسي في ماري الألف الثالث ق.م ومثلها المزهرية الحجرية الستآتيت. وتمثال إله من البرونز المذهب من مصياف الألف الثاني ق.م. ولوح عليه إله جالس على كرسيه يعتقد أنه إيل وأمامه يقف ملك ماري الألف الثاني ق.م. ومشهد أسطوري على حجر بازلتي من تل حلف القرن 9ق.م. وتمثال كائن مجنح بازلتي من تل حلف أيضاً. وتمثال أسد بازلتي آخر من أرسلان طاش القرن 9 أو8ق.م. ونصب بازلتي من عين دارا القرن 9ق.م. ونصب الرب ملقارت الفينيقي القرن 9ق.م وغيرها .

آلهة محاربة


اسم القطعة: آلهة محاربة.

الموقع: خناصر.

التاريخ: ما بين القرنين الثاني والأول ق.م.

المادة: حجر بازلت.

القياس: 95×53×26سم.

مكان العرض: المتحف الوطني بحلب (قسم الآثار الكلاسيكية).

الوصف: نصب من البازلت يمثل آلهة محاربة ترتدي الثوب الطويل الذي يغطي رجليها وهي جالسة جانباً على جمل، وعلى رأسها قبعة قلنسوية يظهر في جوانبها شعرها المجعد، وحول رقبتها عقد ذو دلابة واحدة، وفي يدها اليمنى يظهر زوج من الأساور، وتمسك رمحاً ذا رأسين. أما اليد اليسرى فتمسك ترساً مقبباً في وسطه الجمل يرفع ذنبه إلى الأعلى وهو ملجم.

ملك الشحادين


تمثال لملك الشحادين الذي يحمل صندوقا لجمع التبرعات ويقف أمام المعبد

متحف آثار ما قبل التاريخ
ا

لوصفخصصت القاعة الأولى من الطابق الأرضي للمتحف لجناح آثار ما قبل التاريخ الذي ضم نخبة من أهم المكتشفات الأثرية التي يعود أقدمها لحوالي 200000 عام و حتى الألف الثالث قبل الميلاد، لما يسمى بالعصور الحجرية.

المواقع الأثرية المنقب فيها:
نهر الفرات: تل أبو هريرة، تل المريبط، تل حالولة، تل العبر، ...)
نهر الخابور: تل كشكشوك، تل البويض.
وادي نهر عفرين: كهف الديدرية
أهم المقتنيات الأثرية:
أدوات صوانية و أوبسيديون و عظمية و أختام طينية و رسومات لأشكال أنثوية تمثل الخصوبة و بحالة جيدة و تعتبر من أوائل الرسومات المكتشفة في العالم القديم و التي يعود تاريخها للألف الثامن قبل الميلاد وهي من مكتشفات موقع حالولة .

نموذج لهيكل عظمي لطفل من عهد نياندرتال ( 200000-40000 ) ق.م تم كشفه من قبل بعثة سورية – يابانية مشتركة في كهف الديدرية شمال حلب بالإضافة لأدوات حجرية و عظمية وجدت في الموقع.

عبرت هذه المكتشفات عن الحياة الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية للإنسان السوري عبر هذه العصور. و تم عرض هذه المكتشفات ضمن خزائن عرض مخصصة لهذه الغاية مع صور و خرائط وشروحات متنوعة بينت نماذج و طرق استعمال هذه المكتشفات من خلال التنقيبات الوطنية أو الأجنبية أو المشتركة التي تمت.



متحف آثار ما قبل التاريخ الوصفخصصت القاعة الأولى من الطابق الأرضي للمتحف لجناح آثار ما قبل التاريخ الذي ضم نخبة من أهم المكتشفات الأثرية التي يعود أقدمها لحوالي 200000 عام و حتى الألف الثالث قبل الميلاد، لما يسمى بالعصور الحجرية.

المواقع الأثرية المنقب فيها:
نهر الفرات: تل أبو هريرة، تل المريبط، تل حالولة، تل العبر، ...)
نهر الخابور: تل كشكشوك، تل البويض.
وادي نهر عفرين: كهف الديدرية
أهم المقتنيات الأثرية:
أدوات صوانية و أوبسيديون و عظمية و أختام طينية و رسومات لأشكال أنثوية تمثل الخصوبة و بحالة جيدة و تعتبر من أوائل الرسومات المكتشفة في العالم القديم و التي يعود تاريخها للألف الثامن قبل الميلاد وهي من مكتشفات موقع حالولة .

نموذج لهيكل عظمي لطفل من عهد نياندرتال ( 200000-40000 ) ق.م تم كشفه من قبل بعثة سورية – يابانية مشتركة في كهف الديدرية شمال حلب بالإضافة لأدوات حجرية و عظمية وجدت في الموقع.

عبرت هذه المكتشفات عن الحياة الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية للإنسان السوري عبر هذه العصور. و تم عرض هذه المكتشفات ضمن خزائن عرض مخصصة لهذه الغاية مع صور و خرائط وشروحات متنوعة بينت نماذج و طرق استعمال هذه المكتشفات من خلال التنقيبات الوطنية أو الأجنبية أو المشتركة التي تمت.

متحف حلب
الوص
فاسم المنطقة: تل مرديخ.

التاريخ: الألف الثاني ق.م.

المادة: ذهب + لازورد.

القياس: ×44.9×1.7سم.

مكان العرض: قاعة تل مرديخ/ منوعات.

الوصف: ثور برأس إنسان يجلس القرفصاء له لحية من اللازورد وحشوة خشبية.



متحف مكتبة الأسكندرية


قاعات متحف مكتبة الأسكندرية تتكون من عدد من التماثيل الرائعة تمثل العصور المختلفة: الفرعونية، اليونانية-الرومانية، القبطية والاسلامية. تلك التماثيل المعروضة شاهدة على ابداع الفنانين المصريين عبر التاريخ.

ان عرض تلك التماثيل، فى الواقع، لهى فكرة رائعة لأنها تعطى لزائرى المكتبة احساس الماضى. تحتوى قاعات المتحف على 1079 قطعة أثرية تخبرنا عن قصة مصر منذ ما قبل التاريخ حتى الفترة الاسلامية. تقدم لنا الأوراق البردية الأدب اليونانى واللاتينى، وعدد من التماثيل ورؤوس التماثيل التى تصور الفلاسفة والكتاب القدامى.

بالإضافة إلى الكثير من الموضوعات والتى ارتبطت بالحرف والقطع الفخارية التى تضىء لنا حياة الناس اليومية. كما يوجد قطع من اكتشافات الآثار الغارقة الحديثة فى موانىء المدينة القديمة أيضا فى متحف مكتبة الاسكندرية.

__________________


 
آخر مواضيعي
0 قــــضية الرزق - ســـتُ قواعد وجب على المسلم العلم بها -
0 أدعية من القرآن الكريم
0 السؤال الصعب
0 قـلـوب المــاس
0 في هذا الزمان لايُقتْـل الإ الأحبـــة



قديم 04-07-2010, 02:09 AM   #4
غلا روحي


الصورة الرمزية غلا روحي
غلا روحي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
الجنس: الجنس: female
 رقم العضوية : 3957
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 المشاركات : 323 [ + ]
 التقييم :  100
افتراضي رد: المتاحف .. موسوعه شامله



متحف الأشمونين
الأشمونين قرية بمركز ملوي بمحافظة المنيا. وتجاور أطلال مدينة خمون الفرعونية (والتي سماها الإغريق: هرموپوليس ماگنا أو: هيرموبوليس ماجنا). والأشمونين ذات تاريخ قديم حيث كانت مزدهرة على طول التاريخ الفرعوني والعصر اليوناني الروماني. ومدافنها تقع في تونا الجبل.


أصل الإسم

اسم "الأشمونين" هو تحريف للإسم المصري القديم "خمون" أو مدينة الثُمانية المقدسة. وكانت عاصمة الإقليم الخامس عشر في مصر العليا القديمة. وقد كانت مقراً لعبادة تحوت إله الحكمة الممثل على شكل القرد بابون أو طائر أبو منجل. ولما كان الإغريق يقرنون إلههم هرميس بالإله المصري تحوت، فقد سموا المدينة هرموپوليس ماگنا.


الوصول للأشمونين

تقع غرب مدينة ملوي بنحو 8 كم ويمكن الوصول اليها بالسيارة حتى الطريق السياحي شمال مدينة ملوي 3 كم ثم الاتجاه غرباً 8 كم.


الآثار

ومن أهم آثار الأشمونين :

1- متحف في الهواء الطلق يضم تمثالين ضخمين للآله تحوت على شكل قرد بابون متضرعا للشمس، بالإضافة لمنحوتات حجرية أخرى. وترجع إلى عهد الدولة الحديثة.

2- بقايا معبد للإله تحوت من عهد رمسيس الثاني .

3- بقايا معبد من فيليب أرهيديس .

4- السوق اليونانية المحاطة بمجموعة من الأعمدة من الجرانيت الأحمر ذات تيجان كورنثية وتوجد لافته حجرية تحدد تاريخ إنشاء السوق سنة 350 ق.م. في عهد بطليموس الثاني وزوجته أرسينوي .

5- بقايا كنيسة على الطراز البازيليكى وأعمدتها من الجرانيت .
متحف الهيرميتاج
متحف الهيرميتاج في روسيا قاعة نيكولاس هول معرض لاعمال الفنان التعبيري التجريدي الامريكي الهولندي المولد وليام دي كونينك. يتصادف قيام هذا المعرض مع مرور 400 عام على ولادة الفنان الهولندي رمبرانت.

يتضمن المعرض 20 لوحة انجزت في السنوات بين 1981-1988 ومن ضمنها اعماله التي انجزها لكنيسة سانت بيتر في نيويورك. نظم هذا المعرض بالتعاون مع مؤسسة وليم دي كونينك الامريكية بالاضافة الى المجاميع الخاصة الموجودة في الولايات المتحدة وسويسرا.
كان وليام دي كونينك في هذه المدة في نحو الثمانين من عمره وكان قد اصبح اكثر اهتماما باعمال هنري ماتيس وقد عبـــــــر ذلك عن نفسه من خلال بساطة اعمالـــــه المتاخرة ومن خلال اختياره للالوان التي كان يستعملها.
ولد وليام دي كونينك في روتردام في عام 1936، كان اهتمام دي كونينك الوحيد هو الرسم وقد درس الفن في الاكاديمية المحلية للفنون الجميلة في روتردام في عام 1962 هاجر بشكل غير شرعي الى الولايات المتحدة ، وقد انتقل للسكن في نيويورك حيث التحق بالفنان جون كراهام وستيوارت ديفس وديفد سميث وارشيل كوكي، انجز القسم الكبير من اعماله في الولايات المتحدة . في عام 1948 نظم اول معارضه في نيويورك خلال تلك السنة احتفى متحف الفن الحديث باعماله وفي عام 1964 منحه الرئيس الامريكي لندون جونسون ميدالية الحرية الرئاسية وهي اعلى جائزة مدنية في الولايات المتحدة الامريكيةوفي عامل1979 منح لقب فارس في هولندا وقد اصبح مواطنا امريكيا في عام 1964.
تاثر ويليام دي كونينك بشكل كبير بالتكعيبية والسريالية وقد بدا عمله ياخذ خصوصيته في عام 1938 مع اكماله اول مجموعة انجزها لرسم النساء. وهي الثيمة التي تكررت مرارا فيما بعد. خلال اربعينيات القرن العشرين اشترك في معارض جماعية مع رسامين اخرين شكلوا فيما بعد اول مدرسة فنية في نيويورك اطلق عليها التعبيرية التجريدية تطور اسلوب وليام دي كونينك الفني ضمن سياق الفن الامريكي في منتصف القرن العشرين ولكنه لم يفقد روابطه الاصيلة مع الفن الاوربي حيث يبدو واضحا في سنوات مسيرته الفنية، ذلك الحوار الداخلي المتواصل مع فن هنري ماتيس وبابلو بيكاسو فاسيلي كاندنسكي.
اثار دي كونينك الانتباه من بين فناني التجريد في الولايات المتحدة في اواسط القرن العشرين، باقتصاده الواضح، كانت لوحاته بشكل او بآخر تتميز بمعمارها ذو التكوين المقنن، وظل وفيا لمواد واساليب التلوين التقليدية اوآخر سنوات حياته (بعد السبعين) كانت اكثر سنوات حياته خصبا في الانتاج حيث اكتسبت قماشته حرية كاملة في اللون والخط والشكل، ان اعماله الاخيرة( التي انجزها في ثمانينات القرن الماضي) تعبتبر الاكثر اشراقا وتمسكا بالحياة انها الاعمال التي تميزت بالمذاق الروحي المتفرد لهذا الفنان.

يقول الناقد برايان اودوهيرتي في مقالته صوت الاسطورة _ فناني امريكا: ان ايا ممن رأى لوحات وليام دي كونينك لابد انه لاحظ كيف انه يبذل وقتا كبيرا في رسم جزء ما من اللوحة، ان عمله عبارة عن حالة هوس بالحداثة وليس مجرد فنان يرسم لوحة. امام لوحته، نحن امام صورة ترسم فنانا اسطوريا. وهو ما يسبب اشكالا على عملية النظر البسيطة امام العمل الفني. اذا قمنا بازالة التوقعات فان كل ما نراه هو رجل عالق بشيء ما ، رجل فقد حريته مقابل الاسطورة ... لقد اكتشف اوربا المثالية في نظرته. اذا كان المستقبل يتشكل شيئا فشيئا من خلال الذاكرة ، فان الماضي يعاد احياؤه بهذا التفاؤل . لقد اكتشف دي كونينك فكرة اوربا التي لا يمكن اكتشافها الا في امريكا. طالما كان يسبب ارباك التقاء الامل والذاكرة، الامل والندم، التاريخ والحلم. إن هذا التركيب الانتمائي في النظر الى اللوحة هو ابرز احد الاطراف على حساب الآخر وهي طريقة لجعل كل هذه المؤثرات متفاعلة).
يعد متحف الهيرميتاج الواقع في سانت بترسبورغ في روسيا الذي يعد من اهم المتاحف العالمية بأحتوائه على اكثر من ثلاثة ملايين عمل فني تمثل تطور الفن من العصر الحجري وحــــتى القرن العشرين.
ومن هنا فأن التعبيرية التجريدية اسلوب فني يعبر من خلاله الفنان عن نفسه بنقاء من خلال الشكل والخط. انه فن غير تمثيلي. وبهذا تعد التعبيرية التجريدية اول حركة فنية امريكية عالمية ومن روادها ويليام دي كونينك وارشيل كوركي وجاكسون بولوك يمكن تقسيم الحركة الى مجموعتين الاولى الرسم الحركي كما في اعمال وليم دي كونينك و فيليل كوستون وفرانز كلين حيث يغلب عامل الحركة على الاشكال المادية في اللوحة والمجموعة الثانية تسمى بمجموعة الحقل اللوني وهي معنية بكشف تاثير اللون النقي على قماشة الرسم ومن اقطابها كينيث نولاند ومارك روثكو.
اهم المتاحف الموجوده في تركيا
1- روملي هيصار ( الحصن الأوروبي ) :
بني من قبل محمد الفاتح ، وهو أحد الأعمال الجميلة للفن المعماري الحربي في العالم . ويوجد فيه متحف في الهواء الطلق - يفتح كل يوم عدا الإربعاء

2- تشينلي كوشك ( الكشك الصيني ) :
بناه محمد الفاتح ، ويوجد به متحف الخزف التركي ، ويحتوي على عينات جميلة من الأواني الزجاجية والبلاط السلجوقي والعثماني . يفتح كل يوم عدا الإثنين

3- متحف متحف الفنون التركية الإسلامية :
بنى ابرهيم باشا متحف الفنون التركية والاسلامية عام 1524 ويحتوي حاليا على مجموعة مدهشة من الخزف والمصنوعات والادوات المعدنية والمنسوجات والاعمال الخشبية وكذلك بعض السجاجيد القديمة . يحتوي على السجاجيد العتيقة الرائعة التي جمعت من كل أنحاء تركيا - يفتح كل يوم عدا الأحد والإثنين

4- قصر ومتحف ( طوب قابي) TOPKAPI:

يطل هذا القصر العظيم على بحر مرمرة ومضيق استنبول وقد عاش فيه سلاطين الدولة العثمانية اكثر من 300عام بداية من القرن الخامس عشر, وتبلغ مساحته 699 ألف متر مربع تضم القصور والمكاتب والمساجد والمكتبة والمتاحف والمطابخ، وأستمر بناء القصر عشرة أعوام امتدت إلى عام 1478م.. وللقصر سبعة أبواب ومن أهم الأماكن داخل الأسوار: مبنى
مجلس الوكلاء ،دار النزهة، دار الكتب( اندرون) كشك بغداد، كشك قارا مصطفى باشا ، كشك
المجيدية حديقة لالي باغجة سي،دار الحريم، وكذلك دائرة اتار الأمانات الإسلامية المقدسة التي
انشأها السلطان محمد الفاتح، حيث كان يقوم بإدارة شؤون البلاد من هذه الدائرة.
ومن أهم مقتنيات هذا القصر البردة النبوية.. فقد أمر السلطان أحمد الأول بوضع بردة النبي صلى الله عليه وسلم فوق كرسي الحكم تيمناً وتبركاً وغادر السلطان محمود الثاني(1808 1839م) الغرفة الخاصة نهائياً وبقيت لحفظ الأمانات المقدسة. ومن أهم مايوجد بهذه الغرفة :
# موطيء قدم النبي محمد صلى الله عليه وسلم الأيمن على حجر مرمر ملون، وقد جلب من طرابلس وقدم هدية للسلطان عبدالحميد سنة 1847م.
محفظة الحجر الأسود وهي الإطار الخارجي للحجر الأسود من الذهب الخالص ووزنها 146الف جرام.
- جزء من باب الكعبة القديم جلب بعد تبديله بالباب الجديد سنة 1592م بأمر السلطان مراد الثالث.
- مزرابين للمطر من أعلى الكعبة أحدهما من الذهب والآخر من الفضة.
- كما تحوي الغرفة مفاتيح الكعبة المشرفة وقطعاً من سترة الكعبة الشريفة ويوجد أيضا محفظة ذهبية مرصعة بالأحجار الكريمة تضم شـعرة من لحية النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ،وتضم الغرفة سيوف الخلفاء الراشدين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم جميعاً، وتوجد بها كذلك رسالة النبي صلى الله عليه وسلم للمقوقس
# ملك الأقباط. وقد استمر قصر طوب كابي قصراً للسلاطين العثمانيين حتى أ نتقل منه
# السلطان عبدالحميد الثاني إلى قصر يلدز ويعني ( النجمة) ويقع قصر الطوب كابي على شاطيء القسم الأوروبي من أســـتاتنبول ويطل على بحر مرمرة ومضيق البسفور والقرن الذهبي وهو مجاور لمنطقة أثرية هامة تضم مسجد ايا صوفيا والسلطان أحمد.

5- قصور دولما باغجة

قصر فريد من نوعه وآية من آيات الفن المعماري البديع يقع في شمال القسم الأوروبي
من استانبول وشيد على أرض تم قذف ترابها وصخورها داخل المضيق لذا سمي (دولما) أي حشو أو مملوء ,و(باغجه) أي ( الحديقة المملوءة).. وشيد بامر السلطان عبد الحميد عام 1853م، وتحيطه أسوار من جهة اليابسة ولها مداخل ذات تصميم فني بديع, وبه غرف جلوس رئيسية تتوسطها ثريا وزنها 4500كجم ويحوي القصر أكثر من ثلاثين ثريا أخرى عدا الشمعدانات وجناح الرجال يضم أكثر من 100 غرفة.ويوجد في غرفة الجلوس باب يؤدي إلى شاطىء المضيق ويبلغ مجموع غرف القصر أكثر من 200غرفة وقد أقام في هذا القصر السلطان عبدالمجيد والسلطان عبدالعزيز والسلطان مراد الثالث والسلطان عبد المجيد الثاني والسلطان محمد رشاد ومات بهذا القصر مصطفى كمال اتاتورك عام 1938م

6- متحف سانت ايرين :
كان متحف سانت ايرين اصلا كنيسة بناها القسطنطينيون في القرن الرابع واعاد جوستينيان ترميمها.

7-المتحف الحربي :
في المتحف الحربي تعرض الخيم التي استخدمها اعداء العثمانيين في الحملات. ومن المعروضات الاخرى اسلحة واعتدة تعود الى زمن العثمانيين. ويمكن سماع مهتار تاكيمي (فرقة الموسيقى الحربية للعثمانيين) وهي تعزف الموسيقى الحربية ايام العثمانيين بين الساعة الثالثة والساعة الرابعة من بعد الظهر.
8- متحف اتاتورك :
هو المقر السابق لاتاتورك في شيشلي ويعرض مقتنياته الشخصية .
مناطق الترفيه :
1- ملاهي : تاتيليا TATILYA :
تتميز هذه الملاهي أنها في مكان مغلق مسقوف كبير ومكيف ويوجد فيه جميع الخدمات – يستغرق الوقت للوصول إليها أقل ما الساعة بالسيارة من وسط استنبول .
وهي مكان لجميع الأعمار يستمتع فيه الأطفال والكبار والعرسان . يوجد فيها أكثر من 16 لعبة كبيرة وصغيرة هذا غير الألعاب الكترونية . انظر خريطة الألعاب في الصورة المرفقة . يوجد بها مطاعم وكفتريا ومسرح للأطفال ومصلى للصلاة عبارة عن غرفة بها مصلى للرجال ومصلى للنساء - وطبعا دورات مياه .
أما عن أسعار تذاكر الدخول إلى مدينة الملاهي فهي متباينة حسب الرغبة وهي كالتالي :
تذكرة دخول فقط = 5 مليون ليرة +( يمكن ركوب أي لعبة كبيرة لمرة واحدة فقط ) . تذكرة الدخول Super Fun = 30 مليون للفرد الواحد وهي تمكنك من اللعب في كل الألعاب طول اليوم بدون حد ( ماعدا الألعاب الإلكترونية فهي تحتاج إلى شراء عملة من الداخل ) . وطبعا هذا خيار ممتاز للأطفال . طبعا يوجد أسعار لكل لعبة تتراوح أسعارها من 3 إلى 1 مليون ليرة لمن أراد ان يركب ألعاب مخصصة فقط .
التذكرة عبارة عن إسوارة ورقية يتم لبسها في اليد ويتم الدخول بها واللعب بها بواسطة كود موجود عليها يتم تمريره على آلة عند كل لعبة . يعني إذا فقدت الاسوارة لا تستطيع اللعب بأي لعبة . المدينة تغلق كل يوم اثنين للنظافة والصيانة ويجب الانتباه لذلك قبل أن تضرب المشوار . الملاهي تفتح من الساعة 9 صباحا حتى 9 مساء وقد يختلف الأوقات قليلا حسب شهور السنة على ما أظن المدينة يوجد بها خضرة تفتح النفس وشلالات جميلة اتمنى قضاء اجمل الاوقات فيها .


متحف مدام تيسود
متحف مدام تيسود (بالإنجليزية: Madame Tussauds) متحف شمع يعد من أشهر متاحف الشمع في العالم يوجد مقره الرئيسي في لندن وله فروع في دول أخرى

سمي هذا المتحف نسبةً إلى مدام تيسو مؤسسته ، ُولدت مدام تيسو التي أسست هذا المُتحف عــام 1761 في ستراسبورغ توفي والدها قبل أن تولد ، رعاها طبيب اسمه كورتيس حيث كانت أمها تعمل لديه.. و عملها كان فن التعامل بـ الشمع !وتعلّمت منه هذا الفن الجميل وبعد ذلك استمرت لديها هذه الهواية حتى أنشئت معارض لها ، وفي النهاية انشئت هذا المتحف يحتوي على تماثيل للشخصيات العالمية البارزة في جميع المجالات الفن، السياسة مثل ونستون تشرشل وهتلر وشكسبير يوجد به غُرفة الرعب التي تصّور أشكال الاجرام أثناء الثورة الفرنسية .

امتدت متاحف مدام تيسود وتوسعت فروعها لتصبح أماكن جذب سياحي في لندن ، وكان يشمل ( حتى وقت قريب) القبة السماوية في لندن في جناحه الغربي. ولقد توسعت السلسلة بفروع في : أمستردام ولاس فيجاس ونيويورك وهونج كونج وشانغهاي وواشنطن دي سي ، بفروع مستقبلية تفتح في برلين في يوليو 2008 وهوليوود في 2009 .


متاحف اليمن
متحف عدن

تأسس عام 1930م، وكانت تحت اشراف سكرتارية حكومة عدن البريطانية، ومقره في منطقة صهاريج الطويلة، وشملت معروضاته الآثار القديمة والاسلامية والتراثية، ومنذ عام 1966م صار متحفاً للعادات والتقاليد، وظل كذلك حتى عام 1987م حيث نقلت محتوياته الى مبنى المتحف الوطني بعدن.


المتحف الوطني بعدن

كان موقعه في التواهي أسس لهذا الغرض من تبرعات أبناء عدن، وقد افتتح في 1967م رسمياً، وقد عرضت به القطع الأثرية القديمة والتي نقلت من متحف عدن، وهي في أغلبها من مجموعة (كيكي منشرجي) التي اشترتها حكومة عدن في 1960م من هذا التاجر الفارسي (الذي كان يعمل بتجارة الآثار وغيرها) وذلك بمبلغ 15.000 جنيه.
وقد ظل المتحف الوطني حتى عام 1982م في مقره بالتواهي، ثم نقلت محتوياته الى قصر اكتوبر (قصر البراق) في كريتر حيث المتحف الوطني - فرع عدن الآن.


متحف المكلا

ومقره الآن في قصر السلطان بعد ان كان في بناية صغيرة مقابل سور القصر نفسه، وقد تأسس في 13/ 10/ 1994م، ويشمل في معروضاته الآثار القديمة لمملكة حضرموت، وممتلكات سلاطين حضرموت، وصالة لوثائق الثورة اليمنية.

المتحف الوطني بصنعاء

تأسس في 1970م وافتتح رسمياً في 4/10 /1971م في قصر الشكر (دار الشكر)، وتشمل معروضاته آثاراً يمنية من مجموعة الإمام الخاصة والتي جاءت من موقع غيمان والنخلة الحمراء والحقة، وكذا آثار مأرب.
وانتقلت تلك المجموعة مؤخراً الى (دار السعادة) الذي اختير متحفاً وطنياً للجمهورية، والذي رمم ليتسع لآثار الممالك اليمنية القديمة والدول الإسلامية ومراحلها في البلاد، ويجرى تخطيط لتوسيعه وبشكل حديث.
أما دار الشكر فقد اصبح متحفاً للموروث الشعبي عام 1991م.

متحف بيحان


أسس في عام 1969م وافتتح رسمياً في 1972م، وتضم مجموعاته الأثرية الفريدة قطعاً أثرية من مجموعة (شريف بيحان) والتي جاءت من تنقيبات البعثة الأمريكية في مواقع المملكة القتبانية في وادي بيحان أضيفت اليها مجموعات أخرى من المنطقة نفسها.

متحف قصر صالة (تعز)

ويضم مجموعة آثار كانت تابعة للإمام أحمد الى جانب الآثار القديمة التي جاءت من المواقع الأثرية القريبة من مدينة تعز، والمبنى من قصور الإمام سابقاً.

متحف العرضي (تعز)

وهو متحف للمعروضات التراثية والأسلحة القديمة.

متحف ظفار

ويقع في ظفار (العاصمة الحميرية القديمة) جنوب يريم، وقد جمعت في هذا المتحف آثار المنطقة: قرية ظفار، وقصر ريدان بيت الأشول، حدة غليس ومنكث، وقد تمت عملية ترتيب ودراسة القطع الأثرية فيه عام 1972م.


متحف الحبيلين (ردفان)

وهو متحف لآثار فترة الكفاح المسلح ضد الاستعمار البريطاني، افتتح في 1978م، وتضم مقتنياته: الأسلحة والوثائق والصور، وتضم اليه حالياً القطع الأثرية التي يتم العثور عليها في المنطقة.

متحف زنجبار (أبين)

وهو متحف صغير في زنجبار، افتتح في قاعة واحدة عام 1981م ويضم آثار محافظة أبين، وأغلبها آثار اسلامية الى جانب الآثار القديمة والعادات والتقاليد.

متحف الضالع


افتتح عام 1982م، وبه آثار قديمة من المنطقة أغلبها من مقابر ومباني موقع شكع الذي تم التنقيب فيه عام 1981م. الى جانب آثار فترة الحكم الاستعماري ومرحلة الكفاح ضده، وبعض قطع الموروث الشعبي في المنطقة.


متحف سيئون

وهو متحف وادي حضرموت، افتتح في عام 1983م بعد ان كان يوجد بالمدينة متحف صغير للعادات والتقاليد، وهو الآن في قصر السلطان في سوق سيئون، وتشمل قاعاته: الآثارالقديمة التي جمعت من مواقع الوادي ونتائج تنقيبات موقع ريبون، الى جانب الموروث الشعبي وقاعة الوثائق.


متحف عتق

افتتح في 1984م، ويضم آثار مدينة شبوة القديمة وآثاراً من مواقع اخرى في محافظة شبوة، وبه قاعة العادات والتقاليد، واخرى لوثائق النضال ضد الاستعمار.

متحف الحوطة

في مركز محافظة لحج، افتتح عام 1984م وفي احد قصور سلاطين لحج وهو متحف صغير للآثار القديمة والاسلامية الى جانب العادات والتقاليد، والاسلحة التقليدية.

متحف الغيظة

في محافظة المهرة، وقد افتتح في عام 1987م، ويضم بعض آثار العصور الحجرية والآثار القديمة الى جانب تراث المنطقة، ووسائل الصيد البحري التقليدية.
متحف البرادو
متحف البرادو عمره أكثر من مائتي عام، يضم لوحات عباقرة الفن الأسباني منهم: فيلازكيز - موريللو – جويا- وبيكاسو الذي كان يوما الحارس الأمين للمكان.
مرت بأسبانيا حضارات عريقة، وعلى رأسها الحضارة الإسلامية العربية، فازدهرت فيها الحياة الفنية وظهر فيها الكثير من الفنانين الذين نافسوا عمالقة الرسم في إيطاليا وفرنسا وألمانيا، وتتجسد عبقرية هؤلاء الفنانين الأسبان في اللوحات الزيتية والمنحوتات العديدة التي يضمها متحف البرادو في قلب العاصمة الأسبانية مدريد.
وتضم قاعات المتحف العديدة مجموعات من الرسوم الزيتية، وتزيد هذه الأعمال عن الثلاثة آلاف رسم زيتي لأشهر عمالقة الرسم في العالم، بالإضافة إلى منحوتات ومجموعة من المجوهرات وقطع نادرة من البور سلين والكريستال والمشغولات الذهبية، ورسوم زيتية لفنانين من مختلف أنحاء العالم منهم: روبنز - بروجل – تيتيان- فيرونيز ورسوم تخطيطية للرسام هيرونيموس بوش.
وهناك أعمال لفانين أسبانيين مثل: فيلازكيز - ريبير - موريللو - الجريكو ورسوم تخطيطية لعبقري الرسم الأسباني العالمي (جويا)، ويقدم متحف البرادو نماذج عديدة لمدارس الرسم الأسباني الإيطالية، الفلمنكية ، الفرنسية ، الألمانية ، الهولندية ، الإنجليزية .

تاريخ انشاء متحف البرادو

بدأت فكرة إنشاء المتحف قي عهد كارلوسن الثالث الذي أقنعة القريبون منه بأهمية إنشاء صالة فنية تليق بحاكم عظيم مثله، وتجسد في الوقت نفسه النهضة التي وصلت لها البلاد في ذلك القرن، وبذلك تحولت أجزاء من قصر الاسكوريال الأسباني الشهير إلى قاعات لعرض العديد من اللوحات الفنية. وفي أثناء حكم جوزيف بونابرت، قرر أن يؤسس متحف جوزيف، لكن المتحف أنشئ في عهد فرناندو السابع بتأثير من زوجته الثانية ماريا إيزابيل، التي توفيت عام 1818، أي قبل عام واحد من افتتاح المتحف الذي صادف في 19 نوفمبر عام 1819 بعد ترميم مبنى لمقتنيات معهد العلوم الطبيعية الذي تم بناؤه في عام 1785 والذي تعرض لخراب نتيجة لحرب جزيرة أيبريا. ومنذ افتتاح المتحف وهو يشهد توسعات وزيادة في المقتنيات.
وعندما نشبت الحرب الأهلية الأسبانية في أوائل الثلاثينات من القرن الماضي، تم تعيين الرسام العبقري بابلو بيكاسو أمينا على المتحف، لكنه لم يستطع النجاح بهذه المهمة، وتم نقل مقتنيات المتحف عندما أغلق يوم 03 أغسطس 1936، إلى فالينسيا في البداية، ثم إلى كتالونيا قبل أن تودع في النهاية في جنيف تحت رعاية عصبة الأمم ، وظلت هناك حتى عادت في عام 1939 إلى مدريد. وشهد متحف البرادو مرحلة تاريخية جديدة ، وجرى تحسين وتطوير العديد من قاعات المبنى التي تم تزويدها بالمواد الواقية من الحريق لمنع وقوع أية حوادث يمكن أن تأتي على المجموعة بأكملها، وحصل المتحف بعد ذلك على العديد من القطع الفنية سواء من خلال الإهداءات أو المشتريات وكانت تلك القطع الفنية محصورة فقط لأعمال رسامي البلاط ورسامي (البورتريه) الرسميين، الذين ينتمون إلى البلاط الملكي منذ عهد فيليب الثاني وحتى عصر كارلوس الرابع، كذلك أعمال الفنانين الأسبان حتى نهاية القرن الثامن عشر، ثم اقتنى المتحف في وقت لاحق أعمالا لرسامين ينتمون إلى المدرستين الفلمنكية والإيطالية.
ومع ذلك فان أهمية مجموعة ألبرادو برزت بوضوح في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، عندما ضم المتحف محتويات متحف دي لاترينداد السابق، وهي مقتنيات يغلب عليها الطابع الديني لمدرستي مدريد وطليطلة، وتزايدت محتويات المتحف بالتدريج بعد أن خرج من محاولات إحراق متعددة وعمليات سرقة عديدة قبل نهاية القرن التاسع عشر، وإبان الحرب الأهلية الأسبانية، وفي عام 1946 ضم المتحف ولأول مرة لوحات زيتية رومانية، كما ضم العديد من الأعمال الفنية لمدارس (الباروك) في قرطبة، غرناطة، أشبيلية، وفالنسيا، مما ساهم في توسيع الإطار التاريخي والفني لهذا المتحف العريق، ومن أهم قاعات متحف البرادو الآن: قاعة ريبيرا، قاعة الجريكو، قاعة فيلازكيز، قاعة موريللو، وقاعة جويا.


المتحف الالماني
ولدت فكرة تاسيس (المتحف الالماني للعلوم الطبيعيه والتقنيات) في مدينة ميونخ في صيف 1903 من قبل اتحاد المهندسين الالمان في عهد القيصر ويلهلم الثاني وقد تم افتتاحه في شهر نوفمبر 1906. هو ليس فقط أول المتاحف التقنيه ولكن ايضا من اكثرها زياره واكبرها مساحه اذ يقع على مساحه اكثر من 50000 متر مربع.(مليون ونصف زيارة تقريبا العام الماضي ).

تعرض في المتحف النماذج بحجمها الطبيعي,سفن,مولدات ذريه,مطاحن هوائيه,مضخات صناعيه ومحركات عملاقه بل حتى نماذج العديد من الطائرات.على انواعها حيث يمكنك الجلوس مباشرة في قمرة القيادة لاحدى طائرات لوفتهانزا الحديثة مثلا او تقبض على دفة القيادة لاحدى السفن العملاقة نماذج حقيقة لانواع مختلفة من الغواصات عدد كبير من المخترعات التي نترك لها ان تتحدث بالاصالة عن مخترعيها في الصفحات التي بين ايديكم في صور جميلة او في افلام فيديو تشرح بعض محتويات المتحف بالضغط على الروابط التي تشير الى ذلك مما نرفقه لكم هنا . ..... تم اعادة ترميم المتحف بعد نهايه الحرب العالميه الثانيه . يقع المتحف على جزيرة المتحف (Museumsinsel) وهو احد اكبر معالم مدينة ميونخ.عاصمة ولاية بايرن الصناعية والمشهورة بتقديم عدد كبير من العلماء والفلاسفة والمخترعين للعالم ... دعك من ان هتلر الهارب من فيينا اليها قد قام فيها بانقلابه الشهير (والتي عرفت لدى المؤرخين هنا في المانية بحادثة ال Bierkellerputsch )(انقلاب حانة البيرة ) على القيصرية عام 1932 ... حين تمكن وانصاره (هس وغوبلز وغيرهم ) بالحيلة والدهاء من خداع واستمالة الجنرال ايريش فون لودندورف في احد حاناتها التاريخية المعروفة على مسافة امتار فقط في الجهة المقابلة تماما لمبنى ( قصر العدل ) التاريخي الضخم و الذي يعقد فيه الان سنويا قمة مؤتمر (الامن والتعاون في اوربا ) ....بل وربما وقد يكون من اشهر من قدمتهم ميونخ للعالم بعد هتلر في النصف الثاني من القرن العشرين وحتى اليوم رجلين اولهم يعتبر الاب الحقيقي للكمبيوتر . المهندس لالماني "البرليني" : KONRAD ZUSE ) (1910-1995 ).


هكذا ولدت فكرة (الحاسب الالي الاول Z1 ) عام 1938 .!

المهندس كونراد زوسه : ينسب اليه الفضل باختراع شبكة الانترنت العنكبوتية هذه التي لولاها لما تمكنا من كتابة هذا المقال هنا والتواصل معكم في اقطاب الارض عندما ابتكر عام 1938 فكرة اول جهاز حاسب رقمي (ديجتال ) اطلق عليه رمز Z1 يقوم اليا باجراء 2000 عملية حسابية ! (الصورة اعلاه ) وطوره الى Z2 عام 1940 ثم الى Z3 عام 1941 وكانت تلك بداية الثورة الحقيقة في علم الاتمتة في العالم بعدها وظهور علم البرمجة على يده واسس اول شركة كومبيوتر في التاريخ عام 1946 ثم انتقل الى ETH-Zürich الجامعة التقنية في زيروخ بسويسرا وطور في عام 1949 مشاريعه مع صديقه البرفيسور النمساوي الهنغاري von Neumann ... الى ان تلقفت المشروع هذا منهم بعد ذلك ..."مؤسسة المشاريع المتطورة" التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية لتخدم كوسيلة إتصالات في حال حدوث كارثة نووية. كما نقلت اليها حينها عدد كبيرا من العلماء الالمان بالتقاسم مع ستالين وبكل ما حوته ادمغتهم من مخططات ومشاريع ومخترعات ساهمت في تغيير خارطة التاريخ وتطوره العلمي المذهل ...

ولابد من الاشارة هنا ايضا الى البافاري الاشهر في التاريخ الحديث ابن ميونخ واسقفها الاسبق البروفيسور في علوم اللاهوت والذي استدعاه منها للفاتكيان صديقه الحميم وسلفه االسابق يوحنا بولس الثاني : كارول جوزيف فويتيلا ابن بلدة فادوفيس القريبة من كراكوف البولونية ... ليجعله امين سره في الفاتيكان حيث ترقى فيه ليبلغ مرحلة صار يوصف فيها فيما بعد عالميا ...ب "صانع الملوك " يوسف رايتسنغر .
متحف القصر الامبراطوري
كان متحف القصر الامبراطوري يسمى متحف تشونغ شان ، يقع في أسفل جبل يانغ مينغ على ضواحي مدينة تايبي. بدأ بناؤه

عام 1962 حسب الطراز التقليدي للقصر الامبراطوري ببكين، وبدأ تشغيله رسميا عام 1966. إنه متحف تاريخي وثقافي

وفني مشهور في جزيرة تايوان ، يرتاده كل يوم كثير من الزوار المحليين والخارجيين. جدير بالذكر أن القصر الامبراطوري

هو متحف على مستوى العالم ويحفظ فيه عدد كبير من المعروضات القديمة النفيسة التي تعجب الناس .

قبل أيام، زار المراسل القصر الامبراطوري بمدينة تايبي، ما إن دخل صالة العرض حتى شعر بإعجاب كبير لوساعتها وكثرة

المعروضات التي يصل عددها إلى 650 ألف قطعة . وعلى المدخل خريطة دليلة لإرشاد خطوط زيارتك، أو يمكن أن

تطلب أحد المتطوعين الذين يخدمون الزوار أحيانا ليشرح لك المزيد من المعلومات حول القصر الامبراطوري .

ينقسم القصر الامبراطوري إلى خطوط مختلفة، منها خط " مسيرة التاريخ الطويلة" أو خط المعروضات المتخصصة

المتنوعة أو خط " التحف القيمة والمكتشفات الأثرية النادرة والجوهرات الرائعة" وغيرها . اختار المراسل الخط الثالث للزيارة.

هناك عمل يشمي منحوت يصور خضار باي تساي ، إن عمل النحت هذا هو في غاية الدقة وكأنه خضرة طازجة حقيقة ، وبين أوراق الخضار المنحوت هناك حشرتان تبدوان وكأنهما تنبضان بالحياة .




ويقال إنه في متحف القصر الامبراطوري أكثر من سبعين ألف قطعة من الأعمال الفنية اليدوية مثل الأدوات البرونزية و

الخزفية والفخارية والمطلية الملونة ومن الأحجار الكريمة وغيرها ، وذلك إلى جانب المجموعة الكبيرة من الكتب والمؤلفات

والرسومات والوثائق الكتابية القومية والدينية القديمة. ومنها مجموعة صغيرة تعرض دائما أمام المشاهدين . ومعظمها يشارك

في العرض الدوري والتخصصي في المناسبات المختلفة أو المعارض الخاصة.


ومن أجل عرض المزيد من النفائس دائما أمام الزوار، يقوم متحف القصر الامبراطوري حاليا بتصميم وتوسيع بناء الحي

الجديد . وأخبر المسؤول المراسل أن مبنى العرض الجديد والحديث سيتم بناؤه عام وبدأ تشغيله عام 2011 .


عندما نتحدث عن متحف القصر الامبراطوري بمدينة تايبي، لا بد أن نذكر متحف القصر الامبراطوري ببكين الذي تأسس يوم

10 من أكتوبر عام 1925، حيث كانت مدينة بكين في ذلك الوقت في حالة من الفوضى واضطرابات الحرب . ومن أجل

حماية تلك التحف والنفائس التاريخية ، قررت الإدارة نقل بعض المحفوظات القيمة في القصر الامبراطوري إلى مدينة

شانغهاي ثم إلى مدينة نانكين. ولكن، لم يخطر ببال الناس أن حكومة الكومينتانغ قد نقلت أخيرا بعض التحف الأروع إلى

جزيرة تايوان عندما هربت من بر الصين الرئيسي إليها، مما جعل تحف ومحفوظات القصر الامبراطوري ببكين تتوزع بين

القصرين الامبراطوريين على ضفتي مضيق تايوان . وحتى اليوم، لم تعرض التحف المحفوظة في القصر الامبراطوري

بمدينة تايبي في بر الصين الرئيسي ، خشية المطالبة بإعادتها إلى مكانها الأصلي .





متحف أورسيه بباريس

متحف اورسيه (بالفرنسية:Musée d'Orsay). هو متحف في باريس بفرنسا على الضفة الغربية لنهر السين. ومقره محطة سابقة للسكة الحديد في العاصمة الفرنسية وهي محطة Gare d'Orsay. يحوي المتحف في معظمه أعمال من الفن الفرنسي. تؤرخ منذ 1848 حتى 1915 بما فيها لوحات، منحوتات، أثاث وصور الفن الرفيع الفوتوغرافية. ولعل أشهر مايحويه النفائس والقطع النادرة للوحات الفن الانطباعي لفنانين من المشاهير أمثال كلود مونيه ورونوار. العديد من هذه اللوحات تم عرضها أولا في Galerie nationale du Jeu de Paume سابقا لافتتاح المتحف في 1986.

متحف اورسويه كما يرى من الجهة اليمنى من نهر السين


مبني المتحف كان في الأساس محطة سكة حديد في وسط باريس Gare d'Orsay. قام ببناء المحطة شركة CF Paris-Orléans وتم الانتهاء من بنائها في وقت المعرض العالمي الذي استضافته باريس في 1900 "Exposition universelle de 1900" حيث قام بتصميمها ثلاثة معماريين . وكانت محطة النهاية للقطارات القادمة من جنوب غرب فرنسا حتى 1939.

في 1939 لم يعد رصيف المحطة ملائما للقطارات الطويلة التي كانت تستعمل في الخطوط الرئيسية. بعد 1939 تم استعمال المحطة لخطوط خدمات الضواحي، كما صار جزء منه مركزا للبريد أثناء الحرب العالمية الثانية . تم استخدامها لاحقا كموقع لتصوير أفلام سينمائية عدة كالفيلم المقتبس عن رواية "المحاكمة" "Der Process" لفرانتس كافكا ومن اخراج اورسن ولز. كما تم اغلاق فندق المحطة "Hôtel Drouot" في 1 يناير 1973.


التحول لمتحف


في العام 1977 قررت الحكومة الفرنسية تحويل المحطة إلى متحف وقامت بالأعمال الانشائية شركة Bouygues الصناعية. تضمن العمل خلق مامساحته 20,000 كيلومتر مربع في 4 طوابق. تم افتتاح المتحف الجديد بواسطة الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران في 1 ديسمبر 1986.

وضع في زوايا المتحف ستة مجموعات من التماثيل تمثل القارات الست، كان قد تم نحتها لتوضع في المعرض العالمي في باريس العام 1878 "Exposition universelle de 1878" .


 
آخر مواضيعي
0 قــــضية الرزق - ســـتُ قواعد وجب على المسلم العلم بها -
0 أدعية من القرآن الكريم
0 السؤال الصعب
0 قـلـوب المــاس
0 في هذا الزمان لايُقتْـل الإ الأحبـــة



قديم 04-07-2010, 02:11 AM   #5
غلا روحي


الصورة الرمزية غلا روحي
غلا روحي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
الجنس: الجنس: female
 رقم العضوية : 3957
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 المشاركات : 323 [ + ]
 التقييم :  100
افتراضي رد: المتاحف .. موسوعه شامله



أحد أعرق متاحف العالم..
شاهد بالصور متحف باردو التونسي .. وعملية تهيئة شاملة



متحف باردو بتونس

يحتفل هذا العام متحف باردو الذي يعد من المتاحف الشهيرة في العالم, والواقع في ضواحي العاصمة التونسية بالذكري الحادية والعشرين بعد المائة علي إنشائه, وقد أعلن أحد مسؤولي المتحف أنه يشهد عملية تهيئة شاملة لجعله معلماً متطوراً على خريطة السياحة الثقافية.

فضاء ثقافي
فيخضع المتحف, وفقاً لمديره طاهر غالية, منذ مارس الماضي إلى عملية تهيئة ضخمة يقوم بها فريق تونسي فرنسي, ستستغرق قرابة السنتين وستشمل كل أجزائه طبقاً للمقاييس المعتمدة عالمياً ليكون في مستوى قيمته التاريخية ومكانته ضمن أعرق المتاحف العالمية.
وتأمل تونس من خلال هذا التطوير أن يتحول المتحف إلي فضاء ثقافي متكامل يرتفع عدد زواره من 700 ألف زائر حالياً إلى مليون ومئتي ألف زائر في السنة لا سيما التونسيين منهم الذين لا يتجاوز عددهم 5 بالمئة من نسبة الوافدين على المتحف.


أحد أجنحة متحف باردو بتونس

وعن التكلفة الإجمالية لأعمال التطوير فقد قدرت بـ 18 مليون دينار تونسي أي ما يعادل 13 مليون دولار, ساهم فيها البنك الدولي فضلا عن هبة يابانية عززت إمكانات المتحف بتجهيزات سمعية بصرية متطورة.

خطة التطوير
وتشمل خطة تطوير المتحف توسعته ليمتد على مساحة 20 ألف متر مربع لإضافة أجنحة جديدة تبرز عمق تاريخ تونس, وتشمل إكتشافات تعود لما قبل التاريخ وإلى العهد البوني والنوميدي والروماني والإسلامي, كما ستعرض 3000 قطعة آثرية ووثائق تاريخية لم يتسن التعريف بها سابقاً لضيق المكان, كما ستقام مسالك مؤمنة ومحددة ومهيئة حسب معايير دولية وبهو إستقبال قادر على استيعاب نحو 2800 زائر في الان نفسه وتركيب مصعد كهربائي لتسهيل زيارة الطوابق العلوية للمتحف الذي يرى فيه غالية "الذاكرة الإجتماعية ووسيلة للإيصال الموروث الثقافي للشعب".
وأضاف غالية أنه ضمن البرنامج أيضا توفير فضاءات ذات أبعاد بيداغوجية بلغات مختلفة ومقاهي ومطاعم "لأن الزائر بحاجة الى فترة استراحة لمواصلة زيارة مختلف مكونات هذا الفضاء الشاسع ".
وفي البرنامج أيضاً إقامة أول معرض حول "الوندال" إحدى القبائل الجرمانية الشرقية الذين أسسوا لهم في القرن الخامس الميلادي دولة في شمال أفريقيا مركزها مدينة قرطاج, وقد عرفوا بأعمالهم التخريبية التي طالت الآثار الفنية والأدبية, كما سينظم معرض حول "موروثنا الحضاري في المنفى" في محاولة لرصد الآثار التونسية التي توجد خارج البلاد, ومن المتوقع أن تتنوع نشاطات المتحف إثر إنتهاء الأشغال.
إحياء التراث الثقافي


متحف باردو بتونس

وكانت وزارة الثقافة التونسية والبنك الدولي وقعا نهاية 2007 مذكرة تفاهم لإحياء التراث الثقافي وتحديث المتاحف لتتلائم مع المقاييس العالمية للجودة وتبلغ قيمة المشروع 26 مليون دولار.

وأعلن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في يونيو الماضي بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف فتح المتاحف التونسية أمام العموم مجاناً كامل يوم 18 مايو من كل سنة "لتحفيز التونسيين إلى زيارة المتاحف والإطلاع على مخزونها التاريخي العريق.
ويعد متحف باردو الذي أقيم جزء منه داخل قصر باي تونس "ابان الحكم العثماني" العام 1888 أكبر متحف في تونس وأشهرها في العالم, وقد أدرجته منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" ضمن قائمة التراث العالمي لما ينفرد به من كنوز آثرية لاسيما التماثيل ولوحات فسيفساء التي يتجاوز عددها الـ 4 الاف تعكس تعاقب الحضارات على تونس.
قاعات المتحف


متحف باردو بتونس



متحف باردو بتونس



أحد أروقة متحف باردو بتونس



إحدي قاعات متحف باردو يتونس



فناء الجناح العربي بمتحف باردو بتونس



فسيفساء تمثل انتصار نبتون وأفروديت بمتحف باردو بتونس



فسيفساء تمثل انتصار الإله نبتون بمتحف باردو



سقف إحدى قاعات متحف باردو بتونس



المتحف المصري بالقاهرة. يحتوي على أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة، وإن نافسه المتحف البريطاني واللوفر ومتحف متروبوليتان (نيويورك). ويقبع المتحف المصري بميدان التحرير بقلب القاهرة منذ عاما1906، يحتوي معرض المتحف على 136 ألف أثر فرعوني، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في مخازنه
و يُعد المتحف المصري من أقدم وأشهر متاحف الدنيا حيث أن به أكبر مجموعة من الآثار المصرية المختلفة. وقد افتتح بعد عدة محاولات قام الفرنسي العظيم وعالم الآثار المصرية "ماريت" بالعمل على افتتاح المتحف الحالى بميدان التحرير والذى تم بناؤه لهذا الغرض وتم الاحتفال بافتتاحه رسمياً فى 15 نوفمبر سنة 1902.



وللمتحف المصرى تاريخ طويل يبدأ منذ عام 1825م حين أصدر محمد على باشا مرسوماً بإنشاء متحف للآثار فاختاروا له مكاناً مؤقتاً على ضفاف بركة الأزبكية (حديقة الأزبكية الآن) وهى بين ميدانى الأوبرا والعتبة ووضعوا وقتها فيه الآثار. ولكن حكام مصر فى هذه الفترة لم يشعروا بقيمة الآثار وأخذوا يهدونها لكبار السائحين الأوروبيين. وانتهى الأمر بنقل ما بقى فى ذلك المتحف إلى حجرة مهجورة بالقلعة. واكتملت المأساة فى عام 1855، حينما زار الأرشيدوق النمساوى "مكسمليان" هذه القاعة وهو بالقاهرة فأعجب بها فأهداها له الحاكم الخديوى عباس باشا بأكملها إليه ونُقلت إلى "فيينا" عاصمة النمسا ومازالت هناك حتى اليوم




نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة


وموقع المتحف الحالى فى قلب القاهرة وفى ميدان التحرير وأمام المتحف الحالى بركة صناعية صغيرة بها ماء ويستطيع الزائر أن يشاهد نباتى اللوتس والبردى. و المتحف يتكون من طابقين الطابق الأرضي يحتوى على الآثار الثقيلة كالتوابيت والتماثيل الضخمة واللوحات الحجرية. وتم ترتيبها حسب العصور التاريخية وهى: آثار الدولة القديمة والدولة الوسطي والدولة الحديثة والعصر المتأخر ثم العصر الإغريقي والروماني وآثار بلاد النوبة. أما الطابق العلوي فيشمل الآثار الخفيفة الوزن كالآلات والجهاز الجنائزي والتماثيل الصغيرة وأوراق البردي والتوابيت الخشبية والمعدنية الخفيفة والحلي والجواهر ثم منقولات من مقبرة "توت عنخ آمون".

ويوجد فى بداية المتحف آثار الدولة القديمة و هو العصر الذى يبدأ من الأسرة الثالثة وينتهى بانتهاء الأسرة السادسة. ومن آثار هذا العصر العظيمة الأهرامات و"أبو الهول" و يجود بالمتحف من اثار هذا العصر تمثالاً للملك "خفرع" وهو جالس وهذا التمثال مصنوع من المرمر وحوله أربعة رؤوس من الحجر الجيري الملون لأربعة من الأقارب. كما يوجد لنفس العصر مجموعة جميلة من التماثيل الصغيرة تمثل خدماً يزاولون الأعمال ومنها تماثيل لامرأة تطحن الحبوب وبجوارها رجل آخر يقوم بعجن العجين اللازم لصناعة الجعة أو البيرة. وفى الجانب الآخر رجل يشوى إوزة ورأسه غير موجود وبجانبه رجل واقف وعلى كتفه كيس ويحمل فى يده اليمنى نعلى سيدة كما يوجد في هذا البهو عدة توابيت من مختلف الأحجار أهمها التابوت رقم 44 وهو من الجرانيت وهو ل"خوفو عنخ" الذى كان مشرفاً على المبانى الملكية كما توجد أيضاً الحجرة الجنائزية التى أخذت رقم 48 وهى من مقبرة دشرى بـ"سقارة" وهى مثال بديع من فن الأسرة السادسة و يوجد ايضا مجموعة من التماثيل منها تمثالاً رائعاً للملك "خفرع" وهو مصنوع من حجر الديوريت الصلب جداً وخلف رأسه يوجد صقر نَشَر جناحيه ليحمى الملك وهذا الطائر رمز للمعبود "حورس" وهو الجد الأعلى للملوك القدماء فى معتقدات الفراعنة .


[IMG]http://www.isbwg.com/joomlaeyes.com/Egypt-Eyes/images/stories/Demo/*******/matahf.jpg[/IMG]

ومن اهم المقتنيات تمثال من خشب الجميز يُسمى بتمثال "شيخ البلد" .وهناك تماثيل أخرى رائعة كتمثال الكاتب المصرى الذى يجلس القرفصاء وهو مصنوع من الحجر الجيرى الملون و تمثال الأميرة"نفرت" وزوجها الأمير الملكى "رع حتب" الذى كان رئيساً لكهنة "هليوبوليس"




و بالنسبة للدولة الوسطى هناك تماثيل الملك العظيم "سنوسرت الأول" وهو من الأسرة الثانية عشرة والتماثيل مصنوعة من الحجر الجيرى وله ثلاثة تماثيل أخرى على الحائط تمثله على هيئة الإله "أوزوريس".

ومن مقتنيات عصر الدولة الحديثة خصوصالأسرة الثامنة عشرة وهى من أعظم الأسر فى تاريخ الفراعنة نجد فى المتحف المصري صورة الإلهة "حتحور" وكان الفراعنة يصورونها على شكل بقرة ويرى الناظر الملك "أمنحتب الثانى" وهو يرضع منها ويجد الزائر حجرة لها قبو بجوار هذا التمثال على جدارها يوجد الملك العظيم "تحتمس الثالث" وهو يقدم القرابين للإله "آمون" الذى يجلس على عرشه كما يوجد تمثالان صغيران يمثلان الملكة "حتشبسوت".




و من آثار الأسرة التاسعة عشرة تماثيل للملك "سيتى الأول" المؤسس الحقيقى للأسرة وهناك تمثال لابنه "رمسيس الثانى" الملك المشهور بكثرة تماثيله ومعابده وكذلك مجموعة تمثل الإلهين "حورس" و"ست" وهما يتوجان "رمسيس الثالث" ومجموعة أخرى عبارة عن محراب من الحجر الرملى صنعها "رمسيس الثانى" وهى مكونة من مسلتين ومذبح وأربعة قرود تعبد الشمس. كما توجد تماثيل لحيوانات مقدسة.


و الملك "توت عنخ آمون" و الذي قد اُكتشفت مقبرته بـ"وادى الملوك" بالأقصر سنة 1922 توجد مقتنياته بالمتحف المصرى فى الطابق العلوى ومن هذه المتعلقات " جميع الحلى ومعظم التمائم وعقود الصدر والخواتم وكلها صُنعت من الذهب والأحجار الكريمة و التى وجدت فى مقبرته و توجد فى القاعة رقم 4 كما ان أقراط الملك المحلاة بالجواهر الثمينة وأدوات الكتابة وصناديق المرايا وغيرها موجودة بالمتحف كذلك يوجد أربعة توابيت صغيرة من الذهب الخالص المطعم بالأحجار الكريمة كما يوجد التابوت الداخلى حيث تم وضع المومياء الخاصة بـ"توت عنخ آمون" ومصُنع هذا من الذهب ووزنه 100 كجم ووضع هذا التابوت داخل التابوت الخشبى الموجود والذى غُطى بقشرة من الذهب وعليه زخارف مطعمة بعجينة الزجاج مختلفة الألوان وكان هذا التابوت داخل تابوتين آخرين مازالا فى مقبرة "توت عنخ آمون" بالأقصر.


كما ان المتحف يوجد به القناع الذهبي الخاص بالملك "توت عنخ آمون" و هو صورة بديعة ومتقنة للملك وهو من الذهب الخالص المطعم بعجيبة الزجاج كما توجد أيضاً عربات حربية منها المصنوع من خشب مغطى بجص (جبس) مُذَهَّب ومزين برسوم بارزة.ومن متعلقات الملك ايضا تماثيل المحبين ورقاع اللعب حيث كان للفراعنة فى ذلك العصر لعبة تشبه الشطرنج الذى نلعبه هذه الأيام كما توجد أيضاً تماثيل مذهبة وصناديق مغطاة بصفائح الذهب وكراسي منها كرسى العرش المكسو بالذهب ومواطئ الأقدام والعصى والمراوح والأبواق الحربية والأواني المرمية والسفن والسرر الخاصة بالنوم.

ومن آثار العصر المتأخر اثار الأسرة الـ20 والأسرة 22 ومنهم الملك "ششنق" الذى غزا فلسطين وللأسف فإن الآثار الموجودة حتى الأسرة 24 قليلة جداً.أما العصر المتأخر من الأسرة 25 وحتى الأسرة 30 فكان خليطاً من ملوك أثيوبيين وآشوريين وينتهي تاريخ هذه الفترة بفتح "الإسكندر الأكبر" لمصر سنة 332 قبل الميلاد و تزخر القاعة 24 بالمتحف المصري بميدان التحرير بآثاراً العصر المتأخر. وهناك قاعة تحتوى على آثار العصر الإغريقي الروماني بمصر وهذا العصر يبدأ منذ فتح "الإسكندر الأكبر" لمصر حيث قام أحد القادة فى جيشه واسمه "بطليموس الأول" بتأسيس دولة البطالمة فى مصر بعد وفاة "الإسكندر الأكبر" وانتهت هذه الفترة ب "كليوباترا" آخر ملوك البطالمة وأصبحت مصر تابعة بعدها لدولة الرومان والقاعة رقم 34 بها بعض التماثيل لهذه الفترة. لكن أهم شىء هو نموذج الجبس لـ"حجر رشيد" الذي كُتِب بثلاث لغات هى الهيروغليفية واليونانية والديموطيقية وذلك لقرار واحد وفى الردهة 49 آثار أخرى من العصر اليونانى الرومانى .


كما أنه بالمتحف آثاراً من العهد النوبى الذى يعاصر أواخر العصر الرومانى وذلك فى القاعة رقم 44 حيث استقلت بعض الجهات فى بلاد النوبة وأهم شىء هنا نموذجان لجوادين مطعمين بسروج رائعة ولجم من الفضة وعدد مزركشة كانت توضع على الخيول القديمة التى كانت تقتل وتدفن مع صاحبها فى قبره يُعد المتحف المصري من أقدم وأشهر متاحف الدنيا حيث أن به أكبر مجموعة من الآثار المصرية المختلفة. وقد افتتح بعد عدة محاولات قام الفرنسي العظيم وعالم الآثار المصرية "ماريت" بالعمل على افتتاح المتحف الحالى بميدان التحرير والذى تم بناؤه لهذا الغرض وتم الاحتفال بافتتاحه رسمياً فى 15 نوفمبر سنة1902



وقد احتفلت مصر مؤخرا بمرور مائة عام فى ديسمبر 2002 على انشاء المتحف المصرى و شهد الحفل ضم قطع أثرية نادرة لاول مرة الى مقتنيات المتحف مثل تمثال أمنمحات ‏الثاني في الدولة الفرعونية الوسطى وتماثيل لشخصيات وقطع أثرية فريدة و ايضا مائدة قربان من الالبستر وزيوت سبعة مقدسة بالاضافة الى اكثر من 16 تمثالا تم اكتشافها عام 1963 لم يتم الاعلان عنها من قبل وكذلك تمثال للكاتب المصرى الذي يحلم او يفكر فيما سوف يكتبه‏ ‏ وذكر أن من بين هذه المعروضات أيضا تابوتا ضخما من عصر الاسرة ال26 وصقرا لحورس طوله متر فضلا عن طبق نادر من الذهب الخالص وعملات ذهبية نادرة من عصر البطالمة ومجموعة من العملات الاوروبية وجدت في سفن نابليون الغارقة بخليج أبوقير بالاسكندرية ومراكب جميلة مزركشة وصناديق لحفظ المجوهرات و30 قطعة ذهبية للملك توت عنخ آمون لم يتم عرضها من قبل .

و يحظى المتحف المصري بأهمية خاصة باعتباره المتحف الاثري الوحيد الذي تم بناؤه مبنى متحفي قبل مائة عام فى وقت كانت كل المتاحف عبارة عن فيلات سكنية ثم تحولت الى متاحف. كما ان قيمته العالمية كبيرة لكونه المتحف الوحيد في العالم الذي يضم أضخم مجموعة أثرية لأعظم اكتشافات وآثار العالم وبخاصة تمثال توت عنخ آمون والموميات .


 
آخر مواضيعي
0 قــــضية الرزق - ســـتُ قواعد وجب على المسلم العلم بها -
0 أدعية من القرآن الكريم
0 السؤال الصعب
0 قـلـوب المــاس
0 في هذا الزمان لايُقتْـل الإ الأحبـــة



موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكبر موسوعه لاعطال السيارة وحلولها:: ارجو التثبيت محمدعمر بحور السيارات والدراجات 2 11-28-2010 07:31 AM
موسوعه القنوات التي تنقل كاس العالم غير الart والموضوع متجدد ........ مهووودي بحور الرياضة 6 10-01-2006 09:29 AM
::: فساتين جينز ان شالله تعجبكم::: طائر الحب بحور الأزياء فساتين : موضه 0 01-13-2006 10:51 AM
موسوعه الافلام الهندية للفراشه الحالمه الفراشه الحالمه بحور الفن والسينما 8 12-26-2005 10:47 AM
موسوعه (صباح) اغانيها الفراشه الحالمه بحور الفن والسينما 1 12-08-2005 06:26 PM

Image Hosted by مركز تحميل بحور
Image Hosted by مركز تحميل بحور
Loading...

منتديات مملكة بحور الحنين لكل عربي نحترم ونقدر كل الطوائف والمذاهب الدينيه لا لا وثم لا للطائفيه .. لاتتحمل إلادارة أي مسؤولية حول المواضيع والمشاركات والصور المنشورة لأنها تعبر عن رأي كاتبها.
:
Image Hosted by مركز تحميل بحور
Image Hosted by مركز تحميل بحور